تخصيص أزيد من 949 مليون درهم لانجاز منشآت ومشاريع طرقية بإقليم وزان

تخصيص أزيد من 949 مليون درهم لانجاز منشآت ومشاريع طرقية بإقليم وزان

5 نوفمبر, 2013

خصصت وزارة التجهيز والنقل على مستوى إقليم وزان أزيد من 949 مليون درهم لإنجاز منشآت ومشاريع طرقية، خاصة على مستوى العالم القروي.

وأوضح بلاغ للمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز بوزان، اليوم الثلاثاء، أن إنجاز مشاريع البنيات الطرقية يقوم على مخطط استراتيجي يهدف بالأساس الى الرفع من مستوى الخدمات لمستعملي الطريق ومعالجة النقط السوداء وتحسين السلامة الطرقية، إضافة إلى فك العزلة عن العالم القروي وتفعيل الحركة الاقتصادية بالمنطقة وتسهيل الولوج إلى الخدمات الإدارية والصحية، وكذا تدارك التأخير الذي كان حاصلا في انجاز البرامج الطرقية.

ويتم وفق المخطط انجاز 4 مشاريع باقليم وزان، تدخل في إطار برنامج الصيانة الطرقية وملاءمتها، بتكلفة اجمالية توازي 134 مليون درهم، و4 مشاريع في طور الانجاز لاعادة بناء وتأهيل المنشآت الفنية بغلاف مالي يتجاوز 5ر35 مليون درهم.

وبخصوص البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، خصص لإقليم وزان 450 مليون درهم لانجاز بنيات طرقية على طول 268 كلم، مقسمة على 22 عملية، انجز منها 8 عمليات الى غاية نهاية 2012 وتوجد حاليا ست عمليات في طور الانجاز وخمسة منها في طور المصادقة، فيما سيتم الاعلان عن العمليات الثلاثة المتبقية بعد نهاية اشغال التهيئة.

واشار البلاغ الى ان المديرية الاقليمية للتجهيز وبتنسيق مع عمالة الاقليم عملت على الرفع من مستوى الجودة ووتيرة الانجاز، حيث انتقلت نسبة انجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق بالعالم القروي بالمنطقة من 46 بالمائة سنة 2012 الى 74 بالمائة الى حدود الشهر الجاري.

وفي هذا الاطار وبمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء، أشرف جمال العطاري، عامل اقليم وزان، امس الاثنين، على اعطاء انطلاقة اشغال تقوية وصيانة الشطر الاول من الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين وزان وسيدي قاسم، على طول 6ر13 كلم بتكلفة مالية تزيد عن 16 مليون درهم، على ان تنطلق السنة المقبلة اشغال التقوية بالشطر الثاني، الذي يربط جماعتي سوق الاحد وعين بيضاء على طول 20 كلم بتكلفة مالية تصل الى 35 مليون درهم.

كما اشرف عامل الاقليم، امس الاثنين، على تدشين القنطرة المتواجدة على واد البياض بالطريق الوطنية رقم 13، التي انجزت في مدة لا تتجاوز 9 اشهر وبلغت تكلفة انجازها 17ر5 مليون درهم، كما أعطى انطلاقة بناء قنطرة أخرى على نفس الطريق الوطنية، وخصص لانجاز هذا المشروع، الذي ستستغرق مدة انجازه 10 أشهر، مبلغ 12ر5 مليون درهم.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*