المرزوقي يؤكد أنه سيقبل بمرشح لرئاسة الحكومة التونسية يحظى بإجماع الأحزاب

المرزوقي يؤكد أنه سيقبل بمرشح لرئاسة الحكومة التونسية يحظى بإجماع الأحزاب

5 نوفمبر, 2013

أكد منصف المرزوقي، رئيس الجمهورية التونسية المؤقت، اليوم (الثلاثاء)، أنه “لا يدعم مرشحا بعينه” لرئاسة الحكومة، وأنه “سيقبل بالمرشح الذي يحظى بإجماع الأحزاب”. جاء ذلك في بيان لرئاسة الجمهورية في أعقاب فشل الفرقاء السياسيين أمس في التوافق على شخصية مستقلة تتولى تشكيل حكومة انتقالية، مما أدى إلى تعليق الحوار الوطني إلى أجل غير مسمى.

وأكد الرئيس المرزوقي، وفق هذا البيان، أنه “لن يدعم مرشحا بعنيه ، وأنه سيقبل في إطار احترام التنظيم المؤقت للسلط العمومية (دستور صغير انتقالي) بالمرشح الذي يحظى بإجماع الأحزاب في إطار من التوافق الوطني الحقيقي، وبما يعزز قدرته على تشكيل حكومة قادرة على الفوز بثقة المجلس الوطني التأسيسي” (البرلمان).

ودعا المرزوقي كل الأطراف إلى مواصلة البحث عن حلول للخلافات التي أعاقت التوافق على مرشح لتشكيل الحكومة القادمة ، والتحلي بروح المسؤولية لوقاية البلاد من أي هزات ، وتمكين الشعب التونسي من التوجه في أقرب وقت ممكن لانتخاب مجلس نيابي في إطار الدستور الجديد.

ودافعت حركة النهضة بقوة ، أمس الاثنين في إطار الحوار الوطني ، عن تعيين أحمد المستيري (88 عاما) الشخصية المعروفة في الحياة السياسية التونسية، لكن المعارضة اعتبرت أن سنه لا يسمح له بالحكم وطرحت في المقابل شخصية سياسية أخرى هي محمد الناصر (79 عاما).

وأكدت المعارضة أنها اقترحت أسماء أخرى لكن بلا جدوى، من أبرزها وزير الدفاع الأسبق عبد الكريم الزبيدي الذي حملت الرئيس منصف المرزوقي مسؤولية رفضه. وكان مرتقبا ، وفق خارطة الطريق ، الإعلان عن اسم رئيس الحكومة الجديد أمس بعد تمديد المشاورات 36 ساعة يوم السبت الماضي، على أساس أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في ظرف ثلاثة أسابيع واستكمال مهام المجلس في أربعة أسابيع من خلال صياغة الدستور وتشكيل لجنة انتخابات وإعداد قانون انتخابي والاتفاق على موعد للانتخابات القادمة التي ستنقل البلاد من المرحلة الانتقالية إلى الوضع العادي.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*