المغرب يشارك في تمرين أوروبي لمحاكاة وقوع حادث نووي

المغرب يشارك في تمرين أوروبي لمحاكاة وقوع حادث نووي

6 نوفمبر, 2013
انطلق اليوم الثلاثاء بالمحطة النووية كاسيريس (جنوب غرب إسبانيا) التمرين الأوروبي لمحاكاة وقوع حادث نووي وتسرب مواد مشعة والمعروف ب”كورييكس” بمشاركة المغرب.

وحسب وزارة الداخلية الإسبانية فإن هذا التمرين، الذي يستمر إلى غاية السابع من الشهر الجاري بالموقع النووي “ألماراز” في سيريز سيعرف مشاركة فرق من إسبانيا والبرتغال وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا، إضافة إلى المغرب.

وستبحث الفرق المشاركة في هذا التمرين، الذي تنظمه المديرية العامة للوقاية المدنية الإسبانية ويتولى فريق أوروبي من الوقاية المدنية الإشراف عليه، الخطط الاستعجالية والتنسيق في التعامل مع تسرب مواد مشعة بعد وقوع حادث نووي.

وقد رصد لمشروع “كورييكس”، الذي وافق عليه الاتحاد الأوروبي في دجنبر الماضي وأطلق في 29 يناير 2013 ببروكسل، تمويل يناهز 600 ألف أورو 85 في المائة منها مقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتشارك في هذا التمرين فرق عملية من دول “تتعاون معها إسبانيا عادة في مجال الوقاية المدنية” كفرنسا والبرتغال وإيطاليا وبلجيكا والمغرب، وفريق للتنسيق من المفوضية الأوروبية ومراقبين من “الآلية الأوروبية للوقاية المدنية”.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيشارك في هذا التمرين، الذي يستمر ثلاثة أيام، أزيد من 5000 شخص من إقليم إكستريمادورا، وأزيد من 120 فريقا من البلدان المشاركة التي ستنقل نحو 32 عربة طوارئ.

وجندت إسبانيا لهذا التمرين الأوروبي طاقما يضم 208 من أفراد الشرطة الوطنية إلى جانب 346 عنصرا من مختلف مصالح الحرس المدني والقوات المسلحة والصليب الأحمر.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*