وفد رسمي إسرائيلي “يتسلل” إلى لقاء دولي بطنجة افتتحه أخنوش، وإيقاف متهمين مدججين بالسيوف في تطوان، وحافلات مؤقتة بطنجة لتعويض شركة أوطاسا

وفد رسمي إسرائيلي “يتسلل” إلى لقاء دولي بطنجة افتتحه أخنوش، وإيقاف متهمين مدججين بالسيوف في تطوان، وحافلات مؤقتة بطنجة لتعويض شركة أوطاسا

7 نوفمبر, 2013

تناولت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم االخميس (7 نونبر 2013)، عددا من الأحداث التي سجلت في الجهة الشمالية من المملكة، واختارت منها “الشمال بريس”، مجموعة من المواضيع، جاء في مقدمتها:

“23 دولة  تناقش بطنجة سبل التعاون لحماية الثروات السمكية والبيئة البحرية”، و”كشف عمليات تحايل مافيا تهريب السيارات من سبتة المحتلة”، و”هكذا ’’تسلل’’ وفد رسمي إسرائيلي  إلى لقاء دولي بطنجة افتتحه أخنوش”، و”فرقة جزائرية تنسحب من مهرجان طنجة”، و”عائلة مغربية بسيطة في أصيلة تقاوم إمبراطورية هيرميس”، و”أسر تطالب بترحيل أبنائها المدانين إلى سجن شفشاون”، و”إيقاف متهمين مدججين بالسيوف في تطوان”، و”حافلات مؤقتة بطنجة لتعويض شركة أوطاسا”.

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أنه تتواصل بمدينة طنجة أشغال الدورة الخامسة للأطراف الموقعة على اتفاقية حماية حوتيات البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة، التي انطلقت أول أمس الثلاثاء وتستمر  إلى غاية يوم  غد الجمعة (8 نونبر2013)، بمشاركة 23 دولة لمناقشة سبل التعاون المشترك في مجال حماية الثروات السمكية والبيئة البحرية، ودراسة التشريعات القانونية المنظمة لاستغلالها.

وتميزت هذه الدورة، التي افتتحها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، إلى جانب أمير موناكو، ألبير الثاني، بحضور وفد اسرائيلي، الذي حظي بحراسة مشددة وجلوسه إلى جانب والي جهة طنجة تطوان، محمد اليعقوبي، ورئيس الجهة، الطالبي العلمي، وعمدة طنجة قؤاد العماري.

وفي خبر آخر، كشفت اليومية نفسها عن عمليات تحايل مافيا تهريب السيارات من سبتة المحتلة، موكدة أن الطلب على السيارات المهربة بدون أوراق ارتفع لاستعمالها في التهريب بأنواعه داخل المغرب، وهي السيارات التي تحمل ترقيم غالبا ما يكون خارجيا، ويتم استعمالها والإقبال عليها نظرا لأنها تعتبر مجهولة الهوية ولا تساعد في الحصول على معلومات هول السائق ومعرفة هويته، إذا حدث وسقطت في شراك دوريات الأمن أو الجمارك.

من جهتها، أفادت “المساء” أن حضور وفد رسمي إسرائيلي أشغال الدورة الخامسة لاجتماع  أطراف اتفاق “حفظ حوتيات البحر الأسود والبحر المتوسط والمنطقة الأطلسية الماخمة”، المعروفة اختصارا بـ”أكوبامس”، (انتزع) الأضواء من أمير موناكو، ألبير الثاني، الذي حضر الجلسة الافتتاحية للقاء المنظم بطنجة، بعدما استطاع الإسرائيليون “التسلل” إلى الدورة، دون أن تتم الإشارة إاليه مطلقا من طرف اللجنة المنظمة ولا وزارة الصيد البحري.

وبشكل أقرب لـ”السرية” عمدت اللجنة المنظمة إلى استقبال الوفد الإسرائيلي المكون من 3 أفراد، في لقاء دشنه ممثل الحكومة المغربية.

وفي خبر آخر، أبرزت الصحيفة أن توتر العلاقات الرسمية بين المغرب والجزائر، أرخى بظلاله على الدورة السابعة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي، إذ قررت الفرقة الجزائرية، التي سبق أن أكدت مشاركتها ضمن المسابقة الرسمية،  إلغاء مشاركتها وعدم الانتقال إلى المغرب.

واهتمت “الأحداث المغربية” بالتطورات التي يعرفها ملف النزاع القانوني الذي نشب بين عائلة المكتيري المغربية، التي تعيش بمنطقة سيدي مغايث القريبة من أصيلة، وبين الملياردير الفرنسي تاريك جيروند هيرميس، بخصوص منزل يقع على أرض مجاورة لملكية اقتناها هيرميس منذ عشر سنوات، ويحاول توسيعها على حساب هذه العائلة.

وفي موضوع آخر، أوضحت الجريدة أن العديد من أهالي وأقارب السجناء والمعتقلين بإقليم شفشاون يطالبون الجهات الوصية، بترحيل المحكوم عليهم لقضاء العقوبة الحبسية بسجن تطوان إلى السجن المحلي بشفشاون، وذلك لعدة أسباب منها البعد وتكاليف التنقل وظروف السجن الذي يعاني، أصلا، من الاكتظاظ، وتدهور حالة العديد منهم.

وأكدت “الصباح” أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان أحالت، صباح اليوم الخميس، على النيابة العامة لدى ابتدائية المدينة، تسعة أشخاص، من بينهم فتاة، متهمين بتكوين عصابة إجرامية وحيازة أسلحة بيضاء.

وأفادت “أخبار اليوم” أن الجماعة الحضرية لطنجة قررت اللجوء إلى مرحلة انتقالية لتدبير مرفق النقل الحضري، تنطلق يوم الأحد 10 نونبر الجاري وتنتهي يوم 30 أبريل 2014.

وقال بلاغ للجماعة إنه سيتم تأمين النقل باستعمال حافلات مؤقتة، دون حدوث أي تغيير في تسعيرة التذاكر المعمول بها حاليا، وهي 3 دراهم ونصف للتعريفة العامة، أما بالنسبة للتلاميذ والطلبة فالتعريفة محددة في درهم واحد و30 سنتيما باشتراك  شهري مبلغه 100 درهم.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*