المغرب يتباحث إمارة قطر حول سبل النهوض بالتعاون الثنائي في مجال التشغيل

المغرب يتباحث إمارة قطر حول سبل النهوض بالتعاون الثنائي في مجال التشغيل

12 نوفمبر, 2013

عقد عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، اليوم (الثلاثاء) في الدوحة، جلسة عمل مع نظيره القطري عبد الله بن صالح الخليفي، تمحورت حول السبل الكفيلة بالنهوض بالتعاون الثنائي في مجال التشغيل والشؤون الاجتماعية.

وكان  الصديقي حل، مساء أمس، بالعاصمة القطرية للمشاركة في أشغال المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي، الذي تحتضنه حاليا الدوحة، والذي يحضره المغرب بوفد يضم مسؤولين عن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، والصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وممثلين عن وزارة الاقتصاد والمالية.

وقال الصديقي، في تصريح له عقب هذا اللقاء، إنه جرى خلاله جرد واستعراض مختلف الإنجازات المحققة في إطار التعاون المغربي القطري، وخاصة ما يتعلق بسوق الشغل، مبرزا أن الطرفين المغربي والقطري سجلا أنه لا يتم توظيف كل الطاقات اللازمة والممكنة لتفعيل التطلعات المعبر عنها من قبل قائدي البلدين الملك محمد السادس وأخيه  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأضاف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، في هذا الصدد، أنه اتفق مع نظيره القطري ب”العمل في أفق لا يتعدى السنة على مضاعفة عدد العاملين المغاربة في قطر”، والذين لا يتجاوز عددهم حاليا ستة آلاف شخص.

وأكد الصديقي، في هذا السياق، أنه “تم الاتفاق على إيفاد ممثل عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ليقيم بصفة دائمة في الدوحة، ويباشر عملية التنسيق مع السلطات القطرية بشكل مرن وسلس”، مشيرا إلى أن نظيره القطري تعهد بتوفير كل التسهيلات للنجاح في هذه المهمة من خلال توفير مكتب داخل مقر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية القطرية.

وسجل الوزير، بارتياح، أن اليد العاملة المغربية في قطر تحظى باحترام كبير من قبل المسؤولين القطريين عن قطاع التشغيل، نظرا لما أبانت عنه من كفاءة عالية، ما حدا بهؤلاء المسؤولين إلى التعبير عن أملهم في التوجه نحو استقطاب المزيد من الكفاءات المغربية للمساهمة في النهضة التي تشهدها قطر التي تستعد على قدم وساق لمواعيد عالمية هامة في مقدمتها مونديال 2022 لكرة القدم.

ومن المنتظر، أن يشارك السيد الصديقي، بعد غد الخميس، إلى جانب عدد من وزراء التشغيل الأجانب، في مناظرة تندرج في إطار فعاليات المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي، سيتم خلالها تسليط الضوء على آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على قطاع الضمان الاجتماعي.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*