الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك يسجل ارتفاعا بتطوان وانخفاضا بالحسيمة

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك يسجل ارتفاعا بتطوان وانخفاضا بالحسيمة

20 نوفمبر, 2013

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر أكتوبر الماضي زيادة بنسبة 0.1 في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر الماضي، أن الرقم الاستدلالي سجل ارتفاعا في كل من تطوان بنسبة 0.4 في المائة والرباط بـ 0.6 في المائة وفاس بـ 1.1 في المائة، بينما سجل انخفاضا في الحسيمة بنسبة 1.4 في المائة وأكادير بـ 0.8 في المائة.

وعزت المندوبية هذا الارتفاع إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0.1 في المائة، موضحة أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك يعود أساسا إلى ارتفاع أثمان الخضر بـ 4.6 في المائة والقهوة والشاي والكاكاو بـ 1.9 في المائة والسمك وفواكه البحر بنسبة 1 في المائة، فيما انخفضت أثمان الفواكه بـ 3.6 في المائة واللحوم بـ 0.7 في المائة والزيوت والذهنيات بـ 0.4 في المائة.

وتضيف المذكرة الاخبارية، أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بـ 1.5 في المائة خلال شهر أكتوبر 2013، عازيا هذا الارتفاع إلى تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 1.7 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 1.4 في المائة.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*