ميناء طنجة المتوسطي يتجاوز عتبة 2 مليون حاوية الى حدود 31 أكتوبر الماضي

ميناء طنجة المتوسطي يتجاوز عتبة 2 مليون حاوية الى حدود 31 أكتوبر الماضي

21 نوفمبر, 2013

تمكن ميناء طنجة المتوسطي، من تجاوز عتبة مليوني حاوية نمطية، تمت معالجتها في مرافق الميناء منذ بداية العام الجاري والى غاية 31 أكتوبر الماضي .

وأوضح بلاغ صادر عن السلطة المينائية لطنجة المتوسطي، أن حركة الحاويات سجلت خلال العشرة أشهر الاولى من العام الجاري رقما قياسيا بمعالجة 1ر2 مليون حاوية نمطية (توازي عشرين قدما)، بزيادة قدرها 42 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2012 .

وحسب البلاغ، فانه ومنذ شهر ابريل المنصرم استقرت حركة الحاويات في معدل يوازي 200 الف حاوية نمطية في الشهر، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع مرده إلى الأداء الجيد لاثنين من محطات الحاويات المشغلة بالميناء وعودة الثقة الى ملاكي السفن .

ومن جهة أخرى، حققت محطة سيارات “رينو” بميناء طنجة المتوسطي الى غاية متم أكتوبر المنصرم حركة نقل بلغت نحو 112 ألف سيارة، بما فيها 72 ألف سيارة صنعت بمعمل ملوسة القريب من مدينة طنجة ، كما تمت معالجة وتصدير نحو 27 الف و600 سيارة من المحطة الثانية متعددة الاستخدامات بمنياء طنجة المتوسطي ما بين شهر يناير ونهاية شهر أكتوبر من العام الجاري .

وفيما يتعلق بنشاط الميناء المرتبط بالمحروقات، بلغ حجم العمليات المنجزة بالمحطة المخصصة لذلك 3 ملايين و450 ألف طن في نهاية أكتوبر 2013، منها 55 بالمائة من عمليات تموين السفن بالمادة الطاقية، ليشهد الربع الثالث من عام 2013 دخول المحطة السككية الخاصة بنقل المحروقات الخدمة، وهو ما مكن من نقل قاطرات وقود الفيول بشكل اعتيادي الى المكتب الوطني للكهرباء .

وأضاف المصدر نفسه، أن حركة نقل الركاب، سجل ميناء طنجة المتوسطي الى غاية نهاية شهر أكتوبر المنصرم عبور مليون و900 ألف شخص، و 610 الف سيارة خفيفة و162 الف شاحنة للنقل البري الدولي، بزيادة قدرها 2 بالمائة بخصوص حركة الركاب و 10 بالمائة لحركة مرور شاحنات النقل البري الدولي، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*