وفاة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا عن 95 عامًا

وفاة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا عن 95 عامًا

6 ديسمبر, 2013

أعلن، أمس الخميس، عن وفاة الزعيم والرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا ، “نيلسون مانديلا” في منزله بجوهانسبرج، عن سن يناهز 95 عاما، بعد معاناته من مرض في الرئة، ظل يعاني منه لمدة طويلة.

ونعى رئيس جنوب أفريقيا، “جاكوب زوما”، عبر التلفزيون الرسمي مباشرة، وفاة بطل الكفاح ضد التمييز العنصري، معلنا أن جثمان الفقيد سيشيع في جنازة رسمية، وسيتم تنكيس الأعلام اعتبارا من اليوم (الجمعة) وحتى الدفن، حزنا على رحيل هذا الزعيم الكبير.

وأثار رحيل مانديلا، وهو أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا، موجة ردود فعل في أنحاء العالم لتوجيه تحية إلى هذه الشخصية الاستثنائية، حيث لم يحظ أي رئيس دولة أو مقاوم سياسي أو حائز على جائزة نوبل أو سجين رأي بمثل هذا الكم من تحيات الاحترام والتعبير عن الحزن من قبل كل القادة والسياسيين بالعالم، الذين اشادوا بالصفات الإنسانية للمناضل.

وكان مانديلا، وهو من مواليد 18 يوليو 1918 في ترانسكي بجنوب أفريقيا، بين اوائل من تبنوا المقاومة المسلحة لسياسة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا (أبارتيد) في 1960 لكنه سارع إلى الدعوة إلي المصالحة والعفو عندما بدأت الأقلية البيضاء في البلاد من تخفيف قبضتها على السلطة بعد ذلك بثلاثين عاما.
وانتخب مانديلا، الذي قضى حوالي ثلاثة عقود في السجن، رئيسا لجنوب إفريقيا في انتخابات تاريخية متعددة الأعراق في 1994 وتقاعد في 1999 .
وحصل على جائزة نوبل للسلام في 1993 وشاركه فيها فريدريك دي كليرك الزعيم الأبيض الذي أفرج عن مانديلا كأشهر سجين سياسي في العالم، وفي 1999 سلم مانديلا السلطة إلي زعماء أكثر شبابا وأكثر تأهيلا لإدارة اقتصاد بلادهم

ومع تقاعده حول مانديلا جهوده إلي مكافحة مرض الايدز في جنوب إفريقيا وكان اخر ظهور رئيسي لمانديلا على الساحة العالمية في 2010 عندما حضر مباراة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*