إسبانيا تعلن باخرة “بركان” متخلى عنها، والتحقيق مع موظفين في قضية البناء العشوائي بمارتيل، وقضية الكاتب الإقليمي لـ “بيجيدي” بالمضيق الفنيدق ما زالت تثير الاستفهامات

إسبانيا تعلن باخرة “بركان” متخلى عنها، والتحقيق مع موظفين في قضية البناء العشوائي بمارتيل، وقضية الكاتب الإقليمي لـ “بيجيدي” بالمضيق الفنيدق ما زالت تثير الاستفهامات

10 ديسمبر, 2013

اختارت لكم “الشمال بريس”، خلال جولتها في الصحف الوطنية الصادرة، اليوم (الاربعاء 11 دجنبر 2013)، أهم المواضيع والأحداث التي سجلت بالجهة الشمالية من المملكة، وجاء في مقدمتها:

“انتحار طالب في ظروف غامضة بمارتيل ومصادر تشير إلى حرمانه من المنحة”، و”إسبانيا تعلن باخرة بركان سفينة متخلى عنها”، و”الإدمان على الهيروين بالشمال.. الموت البطيء”، و”ممثل رئيس الحكومة بعمالة المضيق الفنيدق متورط في عملية تهريب الأموال عبر سبتة”، و”هل أعفي ولد سويلم من مهامه كسفير بإسبانيا؟”، و”التحقيق مع أزيد من عشرة جمركيين بباب سبتة”، و”التحقيق مع موظفين في قضية البناء العشوائي بمارتيل”، و”الهجرة برا إلى سبتة ومليلية تصيب قوارب الموت بالكساد”.

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن طالبا، يتابع دراسته بالسنة الثانية ماستر الإعلاميات بالمدرسة العليا للأستاذة بمارتيل، انتحر، السبت الماضي، بإلقاء نفسه من سطح بناية عالية.

وحسب مصادر الجريدة، فإن الهالك، المزداد بمدينة القصر الكبير، كان يعيش حالة نفسية جد متأزمة بسبب حرمانه من المنحة المخصصة للطلبة، وعدم تمكينه من الاستفادة من السكن بالحي الجامعي.

أما “المساء” فنشرت أن السلطات الإسبانية بميناء ألميرية بالجنوب الإسباني قررت إعلان باخرة “بركان”، المملوكة لشركة الملاحة المغربية “كوماريت” سفينة متخلى عنها، بعدما قضت قرابة سنتين بالميناء الذي رست به، في تاريخ 5 يناير 2012.

من جهتها، أنجزت “الصباح” روبورتاجا حول الإدمان على الهيروين في الشمال.

وكتبت أن المئات من المدمنين على مخدر الهيروين في الشمال ما زالوا يموتون في صمت، في ظل إحصائيات غير رسمية تؤكد أن نسبة لا تقل عن 22 في المائة و70 في المائة مننهم من الناظور لوحدها مصابون بالسيدا والالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع “س”، وضع بعض الفعاليات المحلية تسارع إلى دق ناقوس الخطر.

من جانبها، كشفت “الاتحاد الاشتراكي” أن ممثل قضية الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بالمضيق الفنيدق ما زالت تثير العديد من الاستفهامات وردود الفعل داخل الأوساط السياسية بجهة طنجة تطوان، سيما أن الرأي العام المحلي يتداول تدخل جهات عليا من أجل طي الملف وعدم عرضه على القضاء، تفاديا للإحراج ليس فقط في قضية تهريب الأموال، بل كذلك في قضية قائمة تضم 23 اسما مع أرقام بطاقتهم الوطنية، كتبت باللغة الإسبانية.

“أخبار اليوم” نشرت أنه في الوقت الذي لم يصدر إلى حدود كتابة هذه السطور بلاغ رسمي في الموضوع، أفدت مصادر مطلعة أن سفير المغرب في إسبانيا، أحمد ولد سويلم، قد يكون أعفي من مهامه.

وأضافت أن ولد سويلم قد توصل، أول أمس الاثنين، بقرار الإعفاء رسميا.

من جهتها، ذكرت “الأحداث المغربية” أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تواصل تحقيقاتها بتطوان من أجل فك لغز السيارات المسروقة والمهربة عبر باب سبتة، مبرزة أن التحريات استمرت لتطال 12 جمركيا يعملون بالمعبر الحدودي باب سبتة المحتلة، ذكرت أسماؤهم بشكل مباشر وغير مباشر في التحقيقات، يعتقد تورطهم في الملف.

كما نشرت أن الشرطة القضائية في تطوان فتحت تحقيقا حول البناء العشوائي بحي الديزة، بناء على تعليمات من النيابة العامة، مبرزة أن التحقيقات الإدارية التي قامت بها عمالة المضيق الفنيدق لم تعرف تفاصيلها ولم يكشف عنها.

وفي تحقيق أنجزته اليومية أكدت أن العشرات بل المئات من المهاجرين القادمين من مناطق مختلفة يلتقون في منطقة واحدة، ليتفقوا على فكرة واحدة، ألا وهي اختراق السياجات أو اختراق المعبر الحدودي أو حتى الدخول عبر المنطقة الشاطئية، وهو ما جعل قوارب الموت تصاب بالكساد

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*