الحكومة تعتزم الزيادة في أسعار الماء والكهرباء لتقليص أزمة لـ “ONEEP”

الحكومة تعتزم الزيادة في أسعار الماء والكهرباء لتقليص أزمة لـ “ONEEP”

12 ديسمبر, 2013

تعتزم الحكومة إقرار زيادة في أسعار الكهرباء والماء والتطهير بهدف تقليص الأزمة المالية التي يعيشها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وأفادت صحيفة “الصباح”، التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم (الخميس)، أنه لم يعلن بعد عن نسبة الزيادة، علما أن القرار اتخذ منذ أكثر من سنة ونوقش في مجلس الحكومة في طبعتها الأولى، وتقرر أن تعتمد في إطار مخطط شامل لإعادة هيكلة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وأكدت ذات الصحيفة، أن إجراء الزيادة يدخل في إطار العقد البرنامج الذي ينتظر التوقيع عليه بين الدولة والمكتب قبل متم الشهر الجاري، مضيفة أن هذا البرنامج التعاقدي يتضمن عددا من الإجراءات والالتزامات بين الطرفين بهدف استعادة التوازنات للمكتب، حيث تم عقد اجتماع، أمس الأربعاء، من أجل تحديد الترتيبات النهائية قبل التوقيع عليه في غضون الأسبوعين المقبلين.

وأضافت اليومية، أن هذه المبادرة تأتي بعد أن أصبح المكتب على حافة الإفلاس، إذ ارتفعت مديونيته، خلال ثلاث سنوات الأخيرة، من 31 مليارا و354 مليونا و623 ألف درهم إلى 32 مليارا و410 ملايين و751 ألف درهم، كما عرفت الأموال الذاتية للمؤسسة، في الوقت نفسه، تقلصا متواصلا خلال ثلاث سنوات الأخيرة، إذ انتقلت من حوالي 14 مليار درهم، خلال 2009، إلى 9 ملايير و656 مليون درهم في متم السنة الماضية.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*