إحداث لجنة لـ ” الحقيقة والعدالة والمصالحة ” في مالي من أجل إرساء سلام دائم

إحداث لجنة لـ ” الحقيقة والعدالة والمصالحة ” في مالي من أجل إرساء سلام دائم

14 ديسمبر, 2013

أعلنت حكومة مالي، اليوم (السبت)، عن إحداث لجنة ” للحقيقة والعدالة والمصالحة ” بهدف المساهمة في إرساء سلام دائم في هذا البلد .

ومن أهداف اللجنة الجديدة ، حسب بيان للحكومة المالية ، التحقيق في حالات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المقترفة في البلاد وخصوصا تلك التي كان ضحيتها نساء وأطفال والتوصل للحقيقية واقتراح إجراءات لجبر الضرر والقيام بالتحقيقيات في حالات المس بالذاكرة الفردية أو الجماعية والتراث الثقافي .

وأضاف البلاغ، أن من مهام اللجنة كذلك ” إرساء الحقيقة حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والمس بالممتلكات الثقافية واقتراح إجراءات لجبر الضرر والنهوض بحوار داخل المجموعات وفيما بينها وضمان التعايش السلمي بين مكونات الساكنة والحوار بين الدولة والساكنة”.

كما ستعمل هذه اللجنة على نشر ثقافة احترام دولة الحق والقانون والقيم الجمهورية والديمقراطية والسوسيو ثقافية والحق في الاختلاف وسط مختلف المجموعات .

وكان الرئيس المالي بوباكار كيتا قد تعهد غداة تنصيبه بالعمل من أجل تحقيق مصالحة وطنية وإعادة اللحمة للنسيج الاجتماعي وتهدئة التوترات بين مختلف المجموعات والتي نجمت عن النزاع المسلح الذي شهده شمال البلاد.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*