وزير الاقتصاد الأسباني يستبعد وجود صراع مصالح في ملف كرة القدم الأسبانية

وزير الاقتصاد الأسباني يستبعد وجود صراع مصالح في ملف كرة القدم الأسبانية

19 ديسمبر, 2013

استبعد وزير الاقتصاد الإسباني “لويس دي جيندوس”، وجود صراع مصالح في الملف الخاص بمزاعم حول تقديم مساعدات حكومية غير قانونية إلى سبعة أندية كرة قدم إسبانية، وكون المفوض الأوروبي للتنافسية، “خواكين ألمونيا”، منتميا لأحد هذه الأندية.
وقال “دي جيندوس” لدى وصوله لحضور اجتماع وزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيين يوم أمس الأربعاء بجنيف، حول احتمال وجود صراع مصالح في حالة ألمونيا لكونه عضوا بنادي أثلتيك بلباو “لا أعتقد هذا. فأنا أشجع أتلتيكو مدريد وليس هناك أي مشاكل بهذا الشأن“.
وكشفت القضية بعدما طالبت محامية الاتحاد الأوروبي “إيميلي أوريلي” أول أمس الثلاثاء، ألمونيا بالتوقف عن تأجيل القرار الخاص ببدء تحقيق رسمي ضد إسبانيا، جراء مزاعم حول تقديم مساعدات حكومية غير قانونية إلى أندية كرة قدم محترفة.
وقالت “أوريلي” في بيان إن القضية “قد تبدو للجماهير العريضة كصراع مصالح بالنظر إلى العلاقات الوثيقة التي تربط المفوض بواحد من الأندية المعنية في القضية“.
وكانت المحامية الأوروبية تلمح بذلك إلى اتهامات بشأن حصول أندية ريال مدريد وبرشلونة وأثلتيك بلباو وأوساسونا على معاملة ضريبية تفضيلية، إضافة لحصول أندية فالنسيا وإيركوليس وإلتشي على مساعدات من معهد التمويل في فالنسيا.
وشدد “دي جيندوس” “لدينا ثقة مطلقة في مهنية إدارة التنافسية (التابعة للمفوضية الأوروبية) وفي المفوض ألمونيا“.
وفتحت المفوضية الأوروبية يوم أمس الأربعاء، ملفا للتحقيق مع سبعة أندية بعدما تقدم مستثمرون من أندية أخرى أوروبية لكرة القدم، بشكوى في هذا الإطار لاعتبارهم أن الوضع الضريبي لهذه الأندية قد يمنحها أفضلية أمام منافسيها.
وأكد وزير الاقتصاد أنه لم يجتمع بعد بألمونيا، وأبرز أن الحكومة الإسبانية ستقدم تعاون كامل في هذه القضية وستسهل كل المعلومات التي يمكن الحصول عليها.
كما يخضع نادي ريال مدريد لتحقيق حول قانونية حصوله على قطعة أرض لبناء مدينة رياضية، وكذلك بالنسبة للأرض التي بنى عليها أثلتيك بلباو ملعبه الجديد “سان ماميس”.
وقد تصدر المفوضية الأوروبية بيانا تؤكد فيه أن تلك الأندية لم تلتزم بمعايير التنافسية الأوروبية، وقد تطالب هذه الأندية بإعادة المساعدات المادية التي حصلت عليها.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*