طلبة كلية العلوم بتطوان يناقشون أطروحتهم بجامعة قرطبة بإسبانيا

طلبة كلية العلوم بتطوان يناقشون أطروحتهم بجامعة قرطبة بإسبانيا

25 ديسمبر, 2013

أنهى أساتذة وطلبة ماستر “السياحة المسؤولة والتنمية البشرية” زيارتهم لجامعة قرطبة (جنوب اسبانيا)، بعد أن قدموا بها أطروحتهم في إطار الاتفاقية المبرمة بين كلية العلوم بتطوان وكلية الآداب والفلسفة بقرطبة.

ووقف الوفد المغربي، خلال هذه الزيارة التي وصفت بـ “الناجحة”، على مجموعة من التجارب العملية التي عرفت نجاحا كبيرا في مجال السياحة المسؤولة والتنمية البشرية بجهة الأندلس، وقاموا بأعمال تطبيقية تهم تدبير وتسيير التراث الثقافي والطبيعي بالمنطقة، كما شاركوا، رفقة أساتذة وطلبة ومهتمون بالمجال، في عدة محاضرات ونقاشات أقيمت بالقاعة الكبرى لجامعة قرطبة.

كما استغل المسؤول عن الماستر المغربي فرصة تواجده بقرطبة، للتباحث مع الأساتذة الإسبان حول إمكانية إدخال تعديلات عن الاتفاقية المبرمة بين الجانبين، وتمديد الماستر إلى الدكتوراه، مع اختيار مواضيع تساهم مباشرة في التنمية البشرية وكيفية جعل من التراث الثقافي و الطبيعي موارد مالية تستفيد منه الساكنة المحلية.

يذكر، أن الطلبة الإسبان، المسجلون بجامعة قرطبة في ماستر “تدبير التراث من خلال الجماعات المحلية” ويدرسون في ماستر “السياحة المسؤولة والتنمية البشرية” بكلية العلوم بتطوان، سيحلون بالمغرب في شهر يونيو القادم، لمناقشة أطروحاتهم بكلية العلوم بتطوان.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*