المركز المغربي للدراسات يصدر “دليل للاستراتيجية والعلاقات الدولية”

المركز المغربي للدراسات يصدر “دليل للاستراتيجية والعلاقات الدولية”

26 ديسمبر, 2013

أصدر المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الاستراتيجية والدولية مؤلف ” الدليل المغربي للاستراتيجية والعلاقات الدولية” لسنة 2013 وذلك بثلاث لغات ( العربية ـ الفرنسية ـ الإنجليزية ).

ويعد ” الدليل المغربي للاستراتيجية والعلاقات الدولية ” الموجه بالخصوص للطلبة والباحثين والأكاديميين وكذا إلى مراكز الأبحاث وصياغة القرارات والدبلوماسيين والمنظمات الدولية والجهوية، ثمرة لتعاون جماعي في الإنتاج الفكري المعتمد عبر التعاون المؤسساتي المشترك في عمل يروم مراجعة الكثير من الأخطاء وتوثيق ما يجب أن يوثق في بنك من المعلومات مع إنجاز دراسات وتحليلات علمية وفكرية لما استجد من وقائع وأحداث.

ويرصد هذا الدليل الذي يرتكز على جهد علمي مهم وعميق أنجزه فريق المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الاستراتيجية والدولية بمشاركة أكثر من 300 من الخبراء المغاربة والأجانب مجالات الاستراتيجية والعلوم السياسية والاقتصادية والعلاقات الدولية خلال سنة 2013 .

ويقدم هذا المؤلف الفكري والسياسي الذي يحيط بقضايا عربية ودولية راهنة قراءات متعددة المداخل والرؤى لمجمل هذه المواضيع إذ يتسع لقضايا عربية ودولية ابتداء من قضايا المغرب العربي ومصالحه الوطنية والإقليمية مرورا بالعلاقات العربية والدولية مع تركيز خاص على المسائل الاقتصادية والثقافية والإعلامية في مقارنة تلخص التفاعلات القائمة باتجاه بناء الوعي الاستراتيجي السياسي والفكري والثقافي والاقتصادي الشمولي .

ويسعى هذا العمل، حسب ورقة تقديمية للمركز، إلى بناء موقف فكري شمولي للقضايا العربية وبوجه خاص المغاربية في اتصالها بالشأن الدولي مع التوجه نحو إنتاج عقل استراتيجي سياسي عربي حداثي قابل لأن يتداخل ويتفاعل نظريا وعمليا مع المعضلات السياسية الداخلية والخارجية وقضايا الاقتصاد والدولة والمجتمع .

وتتيح مواد هذا الدليل التي تم تقديمها بثلاث لغات وبحرفية عالية وموضوعية مجالا واسعا لصناع القرار في المغرب وخارجه وللباحثين والمفكرين والاقتصاديين ورجالات الدولة ومحترفي الدبلوماسية والسياسة ومراكز البحث للرجوع إليها وتبيان ما حدث طيلة هذه السنة ودراسة كل ذلك بمنهجية علمية ونقدية واستشرافية.

ويتضمن هذا الدليل عدة فصول من قبيل ” الدبلوماسية المغربية لسنة 2012 .. الحصيلة والآفاق ” و ” الاقتصاد المغربي وتنمية المجتمع .. الثابت والمتغير ” و ” المؤسسات .. الحكامة والنظام السياسي في المغرب ” و ” البحث العلمي والتنمية المستدامة ” و ” العالم العربي والإسلامي بين سندان التغيير ومطرقة المجهول “.

ومن ضمن المواضيع التي يتضمنها هذا الدليل عبر مجموعة من الفصول هناك ” المغرب في محيطه الجهوي والدولي ” و ” العودة إلى المتوسط .. الرهانات والآفاق ” و ” دراسات جيوتاريخية ” وغيرها . كما تحتل قضية الصحراء المغربية حيزا هاما في هذا الدليل حيث تم تخصيص أزيد من 10 مقالات تعالج مختلف جوانب وتداعيات هذه القضية التاريخية والإيديولوجية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

يشار إلى أن ” الدليل المغربي للاستراتيجية والعلاقات الدولية ” الذي صدر عن مطبوعات ( لارمتان ) سيتم توزيعه في أكثر من 120 دولة .

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*