مسيرات احتفالية بذكرى المولد النبوي تستنفر القوات الأمنية بطنجة

مسيرات احتفالية بذكرى المولد النبوي تستنفر القوات الأمنية بطنجة

15 يناير, 2014

تدخلت القوات الأمنية بطنجة، مساء أمس (الثلاثاء)، لمنع سكان منطقة السواني  و”فال فلوري” من السير في موكب احتفالي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، تحسبا لأي انفلات أمني أو تصعيد من قبل أعضاء جماعة العدل والاحسان “المحظورة”، التي تهيمن عادة على هذه الاحتفالات بعدد من المساجد والأحياء بالمدينة. 

ولم تلجأ القوات الأمنية، التي كانت تتكون من عناصر الشرطة وأفراد القوات المساعدة وعدد من أعوان السلطة، في تدخلها لأي شكل من أشكال العنف الجسدي أو اللفظي ضد المواطنين، حيث تحل تدخلها بالليونة بعد أن كونت حاجزا بشريا لمنع “المحتفلين” من التقدم في اتجاه شوارع المدينة، حيث أرغمتهم بذلك على الاكتفاء بترديد أناشيد وأمداح نبوية تتغنى بخصال الرسول الأنام إلى أن تم تفريقهم.

وكانت مدينة طنجة، عاشت خلال اليومين الماضيين، على إيقاع سلسلة من المسيرات الاحتفالية الشعبية، شارك فيها آلاف المواطنين بأحياء ومناطق مختلفة من المدينة، إحياء لذكرى مولد النبي صلى الله عليه والسلم، التي تصادف يوم 12 ربيع الأول من كل سنة.

وشهدت هذه الاحتفالات، التي انطلقت أغلبها بعد صلاة المغرب، مشاركة أعداد غفيرة من الأطفال والنساء والرجال، الذين خرجوا إلى الشوارع والأزقة في عدد من الأحياء، كحومة كاسابراطا والسواني والشوك والسعادة وبلجيكا ومغوغة وأرض الدولة بني مكادة وغيرها… إذ عبر الجميع عن فرحتهم ورددوا أناشيد البهجة والفرح بولادة الرسول عليه الصلاة والسلام.

ومن المنتظر أن تشهد المدينة، الأسبوع المقبل، كرنفالا روحانيا يصنف ضمن التقاليد العريقة لمدينة البوغاز، وتعمل السلطات المحلية على دعمه بقوة ليبقى ضمن الموروث الثقافي للمدينة، حيث تسطر له برنامجا حافلا طيلة الاسبوع، ويتضمن أمسيات دينية وأنشطة ثقافية متنوعة بمختلف المؤسسات التعليمية بالمدينة، ليختتم في اليوم السابع بموكب احتفالي فخم للشموع يمر عبر أهم شوارع المدينة.

ihtijajat1

ihtijajat3

ihtijajat4

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*