كندا تعرب عن أملها في قيام دولة فلسطينية ديمقراطية وقابلة للحياة

كندا تعرب عن أملها في قيام دولة فلسطينية ديمقراطية وقابلة للحياة

20 يناير, 2014

أعرب رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، عن أمل بلاده في قيام دولة فلسطينية ديمقراطية وقابلة للحياة وتنعم بالسلام.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن هاربر قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الاثنين بمقر الرئاسة في رام الله، عقب جلسة مباحثات بينهما، إن “موقف كندا ليس هو الموقف الفلسطيني أو الإسرائيلي، إنما هو موقف الشعب الكندي، والأمور الحرجة يجب أن يتم حلها بين الطرفين من خلال المفاوضات”.

وأكد أهمية الاقتصاد لدعم السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مبرزا أن كندا ستقدم المزيد من الدعم لتعزيز الأمن والقطاع الخاص في فلسطين، وهي تتفهم التحديات الكبيرة التي يواجهها الفلسطينيون.

وأضاف أنه لم يطلب من كندا قبول عدد من اللاجئين الفلسطينيين ولكنها مستعدة للعب دور مساعد، وذلك بموافقة مختلف الأطراف.

من جهته، قال الرئيس عباس “نحن نعرف أن كندا لم تصوت معنا في الأمم المتحدة، ولكن نحترم قرارها ونتمنى في المستقبل أن تتغير الظروف وأن نصل إلى علاقات أكثر عمقا مما هي الآن”.

وأضاف “نحن أيضا يجب أن نعمل على تقريب وجهات النظر مع كندا، من أجل أن تكون مواقفنا متطابقة، ونحن لا نوافق على أن كندا تنفذ سياسة إسرائيل أو غيرها، فكندا تنفذ سياستها فقط، وهي حرة، ونحن نحترم مواقف كندا”.

وأشار إلى أنه تناول مع هاربر تطوير العلاقات الثنائية في مجال القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعملية السلام، حيث أكد أن الجانب الفلسطيني ماض في المفاوضات لمدة تسعة أشهر كما حدد لها، آملا أن تفضي هذه المفاوضات والجهود إلى حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وتابع “نريد دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس، بكامل أراضيها التي احتلت عام 1967 تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل بأمن واستقرار، وأي كلام آخر يقال على لساننا أو يفسر، فهذا شأن الذي يفسرونه”.

وحول الدور الكندي في ملف اللاجئين، قال إن “كندا من إحدى الدول المسؤولة عن الملف، وربما يأتي دورها لاحقا عندما يوضع بند اللاجئين كملف للتحقيق والتنفيذ، وعندها يمكن أن تلعب كندا دورا هاما، ولكن الآن لا توجد طلبات من كندا لاستقبال اللاجئين، وهذه قضية آنية هذه الأيام لا نعلق عليها”.

وتأتي زيارة هاربر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة ضمن جولة له بالمنطقة، ستقوده أيضا إلى إسرائيل والأردن.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*