ثلاثينية تنجب أربعة توائم بولادة طبيعية بالمستشفى المدنى للقصر الكبير

ثلاثينية تنجب أربعة توائم بولادة طبيعية بالمستشفى المدنى للقصر الكبير

26 يناير, 2014

في حدث نادر الوقوع، أنجبت سيدة في عقدها الثالث، مساء أمس (السبت) بقسم الولادة بالمستشفى المدني للقصر الكبير، أربعة توائم ازدادوا بولادة طبيعة بعد أن أكملت الأم شهرها التاسع، وجاء جنسهم مناصفة بين الذكور والإناث.

وأفاد مصدر طبي، أن مراحل الولادة أشرف عليها طاقم طبي من نفس المستشفى، وكان من المرتقب أن تجرى للأم عملية قيصرية، إلا أن الولادة تمت طبيعية بشكل كامل، رغم بعض الصعوبات الناتجة عن افتقار قاعة الولادة إلى التجهيزات اللازمة لمثل هذه الحالة.

وأوضح المصدر، أن التوائم الأربعة، ازدادوا في حالة صحية حرجة، حيث كانت أوزانهم تتراوح بين 650 و 900 غرام، وجميع أعضائهم غير مكتملة النمو، ما تطلب نقلهم إلى المستشفى الإقليمي اللامريم بالعرائش، نظرا لافتقار المستشفى المحلي للمعدات اللازمة وعدم توفره على القنينات الزجاجية، التي يوضع بداخلها الرضع حماية لهم من العدوى والجراثيم التي تهددهم بسبب ضعف المناعة لديهم.

وعلمت “الشمال بريس”، اليوم (الأحد)، أن اثنين من التوائم لفضا أنفاسها الأخيرة مباشرة بعد وصولهما إلى مستشفى العرائش، فيما تم نقل الآخرين إلى مصلحة طب الأطفال بمستشفى سانية الرمل بتطوان، حث وضعا تحت الرعاية الطبية المركزة، في محاولة لإبقائهما على قيد الحياة، وحمايتهما من بعض المضاعفات التي يتعرض لها التوائم التي يكون وزنها أقل من كيلوغرام واحد، كالتهاب الرئتين والدم والإصابة بالشلل النصفي أو الرباعي.

وبحسب معلومات حصلت عليها الصحيفة، فإن أم التوائم (حنان.ق)، تبلغ من العمر 36 سنة، لها أربعة أطفال أنجبتهم في أربع ولادات طبيعية، قبل أن تجهض في مناسبتين سابقتين، إذ لم تستعمل طيلة فترة زواجها لأي عقاقير منع الحمل أو الإخصاب، ولم يكن في حسبانها، رفقة زوجها (عبد السلام.هـ)، وهو عامل مياوم، أنها حامل بأربعة توائم.

يذكر، أن ولادة أربع توائم تعد من الحالات النادرة، وتحدث ما بين 500 ألف حالة ولادة، فيما يعتبر إنجاب 3 توائم هي الأكثر انتشارا في المغرب، وتصل نسبتها إلى 3% تقريبا، إذ ترجع أسبابها في الغالب لتناول بعض العقاقير والمنشطات المحفزة للحمل والتبويض، التى تساهم في ارتفاع المعدل الطبيعى لحدوث حمل التوائم الثنائي والثلاثي، وعادة ما يتم اللجوء في هذه الحالات إلى العمليات القيصرية لأنها أكثر أمانا.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*