تأخر الاشغال بالقاعة البحرية بالقصر الصغير يؤجل جلب اليات عسكرية وضبط 25 رزمة من المخدرات قبيل نقلها بحرا بمنطقة سطيحات وإصابة سائح ايطالي في حادثة سير بطنجة

تأخر الاشغال بالقاعة البحرية بالقصر الصغير يؤجل جلب اليات عسكرية وضبط 25 رزمة من المخدرات قبيل نقلها بحرا بمنطقة سطيحات وإصابة سائح ايطالي في حادثة سير بطنجة

4 فبراير, 2014

اختارت لكم “الشمال بريس” خلال جولتها في الصحف الوطنية الصادرة، اليوم (الثلاثاء 04 فبراير 2013)، عددا من المواضيع والأحداث التي سجلت بجهة طنجة – تطوان، وجاء في مقدمتها:

بحر الناظور يلفظ جثث مهاجرين أفارقة” و”تماطل في استئناف 33 جمركيا لعملهم بالناظور” و”تأخر الاشغال بالقاعدة البحرية بالقصر الصغير يؤجل جلب اليات عسكرية” و”ارتفاع حالات الاغتصاب والعنف ضد الاطفال بتطوان”و”فدراليات الاباء بطنجة تدافع عن مسار” و”اصابة سائح ايطالي في حادثة سير بطنجة” و”زوج ضابطة سامية يقتل ثلاثة أفراد من عائلة واحدة في حادثة سير مروعة بطنجة” و”ضبط 25 رزمة من المخدرات قبيل نقلها بحرا بمنطقة سطيحات” و”تلاميذ دواوير مجاورة لمدينة العرائش يحتجون على انعدام الامن.

ونبدأ مع “الصباح” التي أفادت ان شواطئ اقليم الناظور المطلة على البحر الابيض المتوسط، لفظت خمسة جثث لمجموعة من المهاجرين الافارقة المتحدرين من جنوب الصحراء، زوال الاحد الماضي، من بينهم أربعة ضحايا يحملون الجنسية السينغالية.

وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة أن 33 جمركيا كانوا يعملون بالمناطق الحدودية التابعة لاقليم الناظور، والذين أصدرت الادارة العامة للجمارك في حقهم، ليلة رأس السنة الميلادية للعام الجاري، قرار يقضي باعادتهم لعملهم، يعانون من ممطالة الادارة لهم في العودة لاستئناف مهامهم.

وأفادت “المساء” من جهتها، أن زيارة مسؤولين عسكريين لمقر القاعدة العسكرية البحرية بمدينة القصر الصغير، كشفت أن القاعدة لن تكون صالحة للعمل الا في منتصف السنة الجارية، خاصة فيما يتعلق بالجانب التقني والياته، في الوقت الذي تلقى المغرب عروضا من دول ألمانيا، وروسيا لاقتناء غواصات بحرية مقاتلة لتزويد القاعة الجديدة .

وفي موضوع اخر ذكرت الصحيفة ان حالات العنف ضد النساء والاطفال المعروضة على محاكم تطوان، عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال السنة الماضية، مقارنة بالسنوات السابقة، اذ تم تسجيل 122 شكاية بخصوص العنف ضد الاطفال، مقابل 112 حالة سنة 2012 و37 حالة سنة.

كما كتبت الصحيفة أيضا، ان فدارلية جمعيات اباء وأمهات وأولياء تلاميذ وتلميذات الابتدائي والاعدادي والثانوي بنيابة طنجة، أصدرت بلاغات أكدت فيها على كون الاشاعات التي يتم ترويجها حول اعتماد منظومة مسار مبنية على سوء فهم للمنظومة.  

من جهتها، تناولت “الأخبار” موضوع اصابة سائح ايطالي يبلع من العمر حوالي 70 سنة، صبيحة أول أمس الاحد، بجروح خطيرة على مستوى الوجه والرجل، وذلك على اثر دهسه من طرف سائق دراجة نارية كبيرة بزنقة الصياغين بالمدينة.

وأوضحت الصحيفة في موضوع اخر، ان ثلاثة أفراد من عائلة واحدة، يقطنون بحي مرشان بطنجة، لقوا مصرعهم، وأصيب رابع بجروح بليغة، وذلك بعد زوال أول أمس الاحد، في حادثة سير مروعة وقعت على مستوى محور الطريق السيار الرابط بين جماعة القصر الصغير وطنجة.

اما “الأحداث المغربية” أفادت عناصر القوات المساعدة المنتشرون عبر شواطئ الجنوبية لتطوان، تمكنوا ليلة الاحد صبيحة الاثنين، من احباط عملية شحن مركب بالمخدرات تصل الى 25 رزمة.

كما كتبت الصحيفة أيضا، أن مجموعة من تلاميذ وتلميذات الدواوير المجاورة لمدينة العرائش بكل من لحساسنة، اولاد حمو العوامرة، الذين يتابعون دراستهم باعداديات المدينة، نظموا وقفة احتجاجية يوم الاربعاء المنصرم، حيث رفعوا مجموعة من الشعارات المندد بعدم جودة الحافلات.

فيما أعدت صحيفة “أخبار اليوم” ربورتاجا حول التحول الذي وقع في وسائل واليات القتل بطنجة، حيث تم الانتقال من استعمال السلاح الأبيض، إلى استخدام السلاح الناري، إذ وقعت جريمتان هزتا الرأي العام بالمدينة، الأولى في شهر ماي الماضي والثانية في دجنبر الفارط.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*