“المينانجيت” يحصد أولى ضحاياه بالعرائش واحباط محاولة تهريب 600 كيلوغرام من المخدرات بشفشاون وانتشال ثمانية أفارقة قضوا غرقا بمحاذاة سبتة المحتلة

“المينانجيت” يحصد أولى ضحاياه بالعرائش واحباط محاولة تهريب 600 كيلوغرام من المخدرات بشفشاون وانتشال ثمانية أفارقة قضوا غرقا بمحاذاة سبتة المحتلة

7 فبراير, 2014
تناولت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم (الجمعة 7 فبراير 2014)، عددا من المواضيع والأحداث التي شهدتها الجهة الشمالية للمملكة، واختارت “الشمال بريس” مجموعة منها، جاء في مقدمتها:
“المينانجيت يحصد أولى ضحاياه بالعرائش”و “احباط تهريب 600 كيلوغرام من المخدرات بشفشاون” و”احباط محاولة اقتحام مهاجرين أفارقة لسياج مليلية المحتلة” و”حملة أمنية بتطوان ضد بعض تجار الهيروين” و”العثور على جثة معلقة بنافذة شقة بمرتيل” و”إعفاء المدير الجهوي للصحة بالحسيمة” و”انتشال ثمانية أفارقة قضوا غرقا بمحاذاة سبتة المحتلة” و”حجم النشاط الاجمالي يرتفع بميناء طنجة المتوسط خلال 2013″ و”إيداع زوج ضابطة بالجيش السجن المحلي بطنجة لتورطه قي حادثة سير مميتة” و”جمارك طنجة تحجز اكثر من 100 مليون سنتيم من السلع المهربة” و”مقتل سبعة مهاجرين في اقتحام جماعي لسياج باب سبتة” و”اعتقال موظف بمركز تسجيل السيارات بتطوان والبحث عن اخر”.
ونبدأ مع “الصباح” التي أفادت ان طفلة تبلغ من العمر 12 سنة توفيت، اول امس الاربعاء، بالمستشفى الإقليمي للامريم بالعرائش، جراء إصابتها بداء التهاب السحايا البكتيري، او ما يعرف بـ “المينانجيت”، ليتم الإعلان عن اول وفاة تصاب بهذا الداء الخطير بدائرة القصر الكبير.
وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة أن عناصر حراسة الشواطئ التابعة للقوات المساعدة تمكنت من اكتشاف كمية من المخدرات، وصل وزنها الى 600 كيلوغرام، كانت معدة للتهريب، في الساعات الاولى من صباح الاثنين الماضي، بمنطقة قاع اسراس بإقليم شفشاون.
ونشرت الصحيفة أيضاً، ان القوات الأمنية المغربية أحبطت، صباح الأحد الماضي، محاولة اقتحام جماعي لأزيد من 150 مهاجرا من دول جنوب الصحراء، كانوا يحاولون التسلل الى مدينة مليلية المحتلة.
وأفادت “المساء” من جهتها، أن مصالح الأمن شنت حملة تمشيطية بغابة بتطوان تدعى “كهف الريسوني” و”ألينيا” وهي منطقة معزولة يتم فيها بيع مخدر “الهيروين”، من اجل توقيف بعض مروجي المخدرات بعضهم صدرت في حقهم مذكرات بحث.
وفي موضوع اخر ذكرت الصحيفة انه تم العثور، صباح اول امس، على جثة شخص يبلغ من العمر 51 سنة، متدلية من نافذة شقة بمدينة مرتيل.
كما كتبت الصحيفة أيضاً، انه بعد قرار إعفاء المدير الإقليمي للصحة بالجسيمة، اصدر وزير الصحة قرارا يقضي بتنقيل المدير الجهوي للصحة بجهة الحسيمة، الى جهة بني ملال تادلة أزيلال، وذلك بناء على خلاصات لجنة من المفتشية العامة لوزارة الصحة حول ملابسات وفاة المرحومة فاطمة ازهريو، التي كانت مصابة بسرطان الدم قيد حياتها.
من جهتها، تناولت “اخبار اليوم” الفاجعة الانسانية التي هزت المعبر الحدودي باب سبتة المحتلة ومدينة الفنيدق، بعد انتشال نحو ثمانية جثث، بينهم امرأة كانوا يحاولون رفقة كتيبة تضم 200 مهاجر أفريقي الدخول سباحة الى سبتة المحتلة.
وأوضحت الصحيفة في موضوع اخر، ان النشاط الاجمالي بميناء طنجة المتوسط ارتفع خلال السنة الماضية بنسبة قاربت 39 في المائة ليستقر حجم البضائع المعالجة بهذه المنصة البحرية في حدود 34.9 مليون طن.
اما “الأخبار” أفادت ان الضابطة القضائية لكوكبة الدراجات النارية التابعة لدرك ملوسة بالفحص انجرة أحالت، صبيحة اول امس الاربعاء، في حالة اعتقال مدير مؤسسة ادارية بالرباط امام النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بطنجة، وذلك بتهمة القتل الخطأ لثلاثة أشخاص من عائلة واحدة.
كما نشرت في موضوع اخر، ان دورية متنقلة للجمارك طنجة تمكنت من توقيف سيارة كبيرة من نوع ‘فوركون’ تحمل أرقاماً مزورة، محملة بأكثر من مليون سنتيم من السلع المهربة من سبتة المحتلة، وذلك في كمين محكم نصب بطرق غير معبد، بمنطقة الزميج، جماعة ملوسة الفحص انجرة.
“الأحداث المغربية” تناولت بدورها الحالة الاستثنائية التي عاشها مجددا معبر باب سبتة، صبيحة امس الخميس، مع هجوم كاسح لعشرات من المهاجرين السريين الأفارقة بحرا وبرا، انتهت بغرق سبعة منهم من بينهم امرأة.
وفي موضوع اخر، أفادت الصحيفة انه من المنتظر ان تكون لجنة تابعة لوزارة النقل قد حلت، صباح امس الخميس بمدينة تطوان، في أعقاب اعتقال المصالح الأمنية لموظف بمكتب تسجيل السيارات واستدعاء احد الأشخاص.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*