أميركا تسلم إسرائيل مقاتلات إف-35

أميركا تسلم إسرائيل مقاتلات إف-35

24 أبريل, 2015

وعد جو بايدن نائب الرئيس الأميركي امس (الخميس)، بتسليم إسرائيل مقاتلات على أعلى مستوى لمساعدتها في الحفاظ على تفوقها العسكري في الشرق الأوسط، وتعهد بأن يضمن أي اتفاق نووي مع إيران أمن إسرائيل.
وقال بايدن خلال حفل أقيم بمناسبة ذكرى قيام دولة إسرائيل إن الولايات المتحدة ستسلم مقاتلات إف-35 الجديدة لحليفتها العام القادم.
ويأتي ذلك في الوقت الذي يسعى فيه البيت الأبيض لتخفيف التوتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأضاف بايدن أمام الجمع المؤيد لإسرائيل: “سنسلم إسرائيل العام القادم المقاتلة جوينت سترايك فايتر إف-35، وهو ما سيجعل إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه المقاتلة المنتمية للجيل الخامس”.
وتمثل مشاركة بايدن في الحفل الذي أقامته السفارة الإسرائيلية أحدث دلالة على الجهود التي يبذلها البيت الأبيض لتلطيف الأجواء بعد فترة من التوتر بين الرئيس باراك أوباما ونتنياهو بسبب المحادثات مع إيران حول ملفها النووي والدبلوماسية في الشرق الأوسط.
وتوترت العلاقات أوائل الشهر الماضي عندما قبل نتنياهو دعوة من الجمهوريين لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي. وانتقد نتنياهو في الكلمة سعي أوباما لإبرام اتفاق نووي مع إيران.
واشترت إسرائيل 19 طائرة من طراز إف-35 عام 2012 بمبلغ 2.75 مليار دولار، ووقعت عقدا في فبراير لشراء 14 طائرة إضافية من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن بنحو ثلاثة مليارات دولار.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*