الولايات المتحدة تزود 200 دبابة مغربية بتقنيات متطورة

الولايات المتحدة تزود 200 دبابة مغربية بتقنيات متطورة

30 سبتمبر, 2015

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية انها ستسلم المغرب 150 دبابة من نوع “أبرامز” في فبراير 2018، كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد  تسلمتها من المغرب من أجل تجديدها وتزويدها بتقنيات متطورة. وكان الدفاع الأمريكي قد أعلن في وقت سابق أنه سيسلم 50 دبابة، كمرحلة أولى، في أكتوبر 2017.
وفي هذا السياق، كشف عبد الرحمن المكاوي، الخبير في الدراسات العسكرية والاستراتيجية، أن 200 دبابة التي سلمها المغرب للولايات المتحدة الأمريكية من أجل تجديدها ستتوفر على تقنيات متطورة، مشيرا إلى أن تجديد أسطول الدبابات سيكلف المغرب 17 مليون دولار، أي نحو 170 مليون درهم.
وأوضح المكاوي أن الدبابات المذكورة كانت قد منحتها الولايات المتحدة الأمريكية للمغرب عقب إسقاط جدار برلين في التسعينيات، مضيفا أن هدية أمريكا للمغرب تدخل في إطار التعاون المشترك بين البلدين في مجال العسكري، خصوصا أن الجيش الأمريكي سبق له أن قام بعدد من التدريبات العسكرية الميدانية في المغرب.
ويشار إلى أن دبابة “أبرامز” هي الدبابة الرئيسية في الجيش الأمريكي، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلى 1972، ومنذ دخولها الخدمة الفعلية للمرة الأولى عام 1980.
وقد صممت دبابة “أبرامز” بالدرجة الأولى ردا على الدبابات التي كان يطورها الاتحاد السوفياتي، وقد استخدمت للقتال للمرة الأولى في حرب الخليج عام 1991.
وتستخدم كل من الكويت والمملكة العربية السعودية هذه الدبابة أيضا، مزودة بمدفع من عيار 120 ملم، بامكانه إطلاق ست قذائف في الدقيقة، وثلاثة مدافع رشاشة وقاذفات لقنابل الدخان. ويبلغ تعداد طاقمها أربعة أشخاص.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*