القنصلية الفرنسية بطنجة في قلب فضيحة الاستفادة من تخفيضات أمانديس وتغطية إعلامية دولية لاحتجاجات طنجة وأكثر من 300 مهاجر غير شرعي دخلوا سبتة في الشهر الجاري

القنصلية الفرنسية بطنجة في قلب فضيحة الاستفادة من تخفيضات أمانديس وتغطية إعلامية دولية لاحتجاجات طنجة وأكثر من 300 مهاجر غير شرعي دخلوا سبتة في الشهر الجاري

26 أكتوبر, 2015

حصريا، تقدم “الشمال بريس” لقرائها مجموعة من المواضيع والأحداث التي تطرقت لها الصحف الوطنية الصادرة، الثلاثاء (27 أكتوبر 2015)، خاصة التي شهدتها الجهة الشمالية من المملكة، وجاءت عناوينها كالتالي:

“القنصلية الفرنسية بطنجة في قلب فضيحة الاستفادة من تخفيضات داخل أمانديس”، و”تغطية إعلامية دولية للاحتجاجات ضد أمانديس ووصف المحتجين بالدواعش”، و”باخرة بميناء طنجة تتخلى عن أزيد من 30 مغربيا مقيما بإيطاليا”، و”معاق قضى 17 سنة عامل إنعاش بتطوان يراسل إدعمار لتراجع عن طرده”، و”لجنة من الداخلية تحل بطنجة لبحث مشكل أمانديس”، و”دعوات جديدة للاحتجاج ضد أمانديس ومقاطعة أداء فواتيرها”، و”أكثر من 300 مهاجر غير شرعي دخلوا سبتة في الشهر الجاري”.

ونبدأ مع “المساء” التي كشفت أن مقر ولاية طنجة احتضن، مساء أول أمس الأحد، أول لقاءات اللجنة الخاصة التي بعثت بها وزارة الداخلية، بممثلي الولاية وعمدة طنجة وأعضاء المجلس الجماعي، من أجل إيجاد حل لمشكل شركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بطنجة، والتي أخرجت فواتيرها الملتهبة الطنجيين إلى الشارع.

من جانبها، كشفت “الأخبار” أن سيدة فجرت في وجه القنصلية الفرنسية بمدينة طنجة ملفا من العيار الثقيل، لما كشفت أنها سبق أن قدمت إلى شركة “أمانديس” طلبا استعطافيا، قصد الاستفادة من قرار تخفيض ثمن الفاتورة بسبب تسربات داخل منزلها، حيث تقدمت خلال ذلك بمعطيات تؤكد الواقعة، وعزت ما جرى إلى كونها كانت في سفر، قبل أن تجد التسرب أدى إلى تراكم ديون وصلت إلى 2500.

وفي خبر آخر، أشارت إلى أن تدوينة كتبها (ع.ص)، نائب عمدة مدينة طنجة وعضو الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية، أثارت زوبعة على المواقع الاجتماعية والإلكترونية، عندما وصف المحتجين ضد “أمانديس” بـ “الدواعش”.

كما نشرت أن أزيد من 30 مواطنا مغربيا مقيما بإيطاليا وجدوا أنفسهم عالقين بالميناء المتوسطي بطنجة، مبرزة أن المسافرين كانوا بصدد مغادرة التراب الوطني في اتجاه بلد إقامتهم، ليلة أول أمس الأحد، غير أنهم تفاجؤوا بالباخرة التي كانت ستقلهم، وهي تغادر ميناء طنجة باتجاه الناظور ساعة فقط من وصولهم إلى بوابته الرئيسية.

وكتبت أيضا أن مواطن يدعى (ياسين القماص)، راسل رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، إدعمار، حول موضوع طرده من العمل بعد 17 سنة من العطاء كعمال بالإنعاش الوطني، ما ترتب عليه معاناة اجتماعية، خاصة أن القماص يتحمل مسؤولية إعالة أسرة كاملة وزوجته المعاقة.

“الصباح تطرقت بدورها إلى خبر تشكل لجنة بتنسيق مع ولاة جهة تطوان ـ طنجة ـ الحسيمة، لتدارس مشكلة الاحتجاجات ضد “أمانديس” وإيجاد الحل المناسب.

وارتباطا بالموضوع نفسه، أفادت “الأحداث المغربية” أن نشطاء في موقع التواصل الاجتماعي أعلنوا عن تنظيم وقفات احتجاجية أخرى بالشموع، يوم السبت 31 أكتوبر الجاري، ضد شركة “أمانديس”.

كما نشرت “أخبار اليوم” أن عناصر الحرس المدني الإسباني تمكنت، في ظل سعيها إلى الإيقاع بكبار مهربي البشر من السواحل الإسبانية، من اعتقال مواطن مغربي، يبلغ من العمر 28 عاما، يتحدر من المضيق، حسب ما أوردته مجموعة من المنابر الإعلامية الإسبانية، أمس الاثنين.

وأشارت إلى أنه واحد من كبار مهربي البشر، علاوة على امتلاكه لمجموعة من “قوارب الموت”، مضيفة أن شهر أكتوبر الجاري عرف دخول أكثر من 300 مهاجر غير شرعي إلى سبتة السليبة.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*