عراك بين ممرض ومدير مستشفى محمد الخامس يخلف استياء الأطر الطبية والإدارية

عراك بين ممرض ومدير مستشفى محمد الخامس يخلف استياء الأطر الطبية والإدارية

10 يونيو, 2016

شهد المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة، زوال أمس (الخميس)، حالة من التوتر والاحتقان، إثر مشادات كلامية نشبت بين مدير المستشفى وأحد الممرضين العاملين بقسم الإنعاش والتخدير، قبل أن تتحول إلى تشابك بالأيدي، نتيجة تعنت الممرض وامتناعه عن تقديم المساعدة لأسرة سيدة ترقد بالقسم تحت الرعاية المركزة، ما خلف حالة من الاستياء والتذمر بين جميع الأطر الطبية والإدارية العاملة بالمستشفى.

وعلمت “الشمال بريس”، من مصادر متطابقة، أن هذا الحادث المؤسف، ابتدأ بعد أن منح مدير المستشفى ترخيصا لمواطنين مغاربة مقيمين بالديار الفرنسية، بزيارة قريبة لهم ترقد بقسم الإنعاش في حالة غيبوبة تامة، نتيجة سقوطها المفاجئ وارتطام جمجمتا بالأرض، بعد أن أكدوا رغبتهم في إلقاء نظرة قد تكون الأخيرة على قربتهم، لاسيما أنهم يستعدون للعودة إلى أرض الغربة خلال 24 ساعة القادمة.

وأمام هذا الوضع، امتنع الممرض المسؤول بقسم الإنعاش عن تنفيذ قرار الإدارة، ورفض السماح لهؤلاء الأشخاص بزيارة قريبتهم، بدعوى انقضاء أوقات الزيارة القانونية، ليقوموا بإخبار مدير المستشفى، الذي التحق بالقسم لحل النزاع، إلا أن الممرض تشبث بقراره ورفض رفضا قاطعا السماح بالزيارة حتى لو جاء القرار من طرف الوزير، لتتوتر بعد ذلك الأعصاب، حيث قام الممرض برمي هاتفه المحمول في تجاه المدير، الذي أحس بالإهانة وانقض عليه ليصيبه بكدمة على مستوى عنقه، إذ لولا تدخل عدد من الممرضين لأفضى الحادث إلى ما لا يحمد عقباه.

وفي اتصال هاتفي، عبر مدير المستشفى، فؤاد قابل، عن أسفه الشديد لهذا الحادث، الذي يظهر بالملموس الصراعات الخفية التي تنخر العلاقة الانسانية التي تربط بين الأطر الطبية والإدارية داخل المستشفى، وتحبط كل المبادرات الرامية إلى تصحيح الأوضاع وتجويد الخدمات الصحية، بالإضافة إلى تحسين ظروف الاستقبال وتسهيل الولوج إلى الخدمات الطبية في وجه الأعداد الهائلة من المرضى وأسرهم الذين يتقاطرون يوميا طلبا للاستشفاء والعلاج.

ورفض المدير، تحميل مسؤولية هذا الحادث للممرض المعني، مكتفيا بأن الأمر لا يعدوا أن يكون نزاعا عاديا يحدث بين الأب وابنه، مبرزا أنه يتعامل منذ تعيينه على رأس إدارة المستشفى بكل شفافية مع جميع الأطر الطبية والإدارية، وذلك في إطار رؤية واقعية تشاركية تعيد الاعتبار لنساء ورجال الصحة وللمواطنين على حد سواء.

11 تعليق

  1. ممرضة بقسم الإنعاش

    الكذوب و تزواق الكلام لفائدة من تريدون.

  2. موظف من موقع الحدث

    رالعواشر هادوا زعما والسيد المدير عطا للراجل بالتصرفيقة امام الملا الله اودي زعما ماكاين لا ادارة لامسطرة قانونية بزاف علئ سيبة هادي وبزاف علئ زعامة يعمل للي عمل ما كاين حتئ شي قانونا يخولوا يضربوا وحتئ.واحد مايمكنلوا يحرف هاد الواقع وخا تعياو تزوقوا فهاد المقال المشبوه

  3. السلام عليكم…. هذه رواية السيد المدير و تلف الكثير من المغالطات. فكيف لمسؤول إداري ان يصفع موظف و يقول انه انعال عادي..بل شطط في استعمال السلطة و همجية و قمع من و سلوك اقطاعي فضيع. و كا هذا بسبب رفض الممرض لمبدأ الزبونية و المحسوبية. .

  4. Ce directeur est un grand menteur,l infirmier par contre a reffusé la vesite pour le bien des patients,sachant que cette famille est pistonée de la part de ce directeur dictateur.

  5. ممرضة بقطاع الصحة العمومية

    انا ممرضة واعلم الكثير عن عنفوان وتسلط وتكبر الاطر الادارية بوزارة الصحة ولو كان الممرض مخطئا ولو قليلا في حق السيد المدير لتابعه قليلا.
    يتضح جليا من سطور هدا المقال أن المدير هو المعتدي والا لأقسمت الدنيا وأقعدت.
    وكل من يعمل بالقطاع يعي ما أقول

  6. ممرضة بقطاع الصحة العمومية

    انا ممرضة واعلم الكثير عن عنفوان وتسلط وتكبر الاطر الادارية بوزارة الصحة ولو كان الممرض مخطئا ولو قليلا في حق السيد المدير لتابعه .
    يتضح جليا من سطور هدا المقال أن المدير هو المعتدي والا لأقيمت الدنيا وأقعدت.
    وكل من يعمل بالقطاع يعي ما أقول

  7. لا حول ولا قوة الا بالله. كيف لمدير المستشفى أن يضرب ممرض قام فقط بواجبه لا أقل و لا أكثر.الزيارة ممنوعة بقسم الإنعاش ولها توقيت محدد و القانون يطبق على كافة المواطنين بدون إستثناء.المدير هو الإدارة هو القانون هو الحماية لكل موظف يعمل داخل هذا المستشفى . إذا قمت بضرب ممرض إلى من سنلجأ.بأي حق تسمح لنفسك أن تضرب ممرض و في عمر إبنك. بالله عليكم هل هذا مستوى طبيب مسؤول و مدير مستشفى. حسبنا الله ونعم الوكيل و في النهاية مقال يوضح أن المدير ضرب الممرض كل هذلول في سبيل الناس لزيارة مريضهم و كانوا مسافرين … كل واحد له ضرفه الخاص و القانون يطبق على الكل. الحقيقة واضحة وضوح الشمس. لا داعي لخلق أسباب. ففي جميع الأحوال لا يحق لأحد الإعتداء على الأخر .

  8. Kdaaaaaaaabe kbire!!!! Wache 3arfine lbi3e ou chta li dayrine f la visite f dik la reanimation !!!!!!!
    Ou7na fache bghina ntsadawe lhade chi choufou ache darou!!!!!!! Rah koulhoume rchayxiya men lmoudir b les surveillants klabe dyawlou……

  9. كون كان شي حد من عائلة فقيرة كون ما يفوتوش باب المستشفى ولكن هده العائلة ساكنين ففرنسا كون راه مدير المستشفي خدا شي اورو باش تدخل او بهاد الطريقة ديال العنف او اصلا مند متى المدير يتدخل فاوقات الزيارة(هدا باينا واخد رشوة او باك صاحبي).اما باش يهز يديه على الممرض فهادا كيدل على عدم كفائته و حيوانيته لأن مدير اي مؤسسة هو اللي خاص يحافض على النظام ماشي هو اللي يدير الفوضة

  10. القانون يعلوا و لا يعلوا عليه.
    الكل يعرف أن أقسام الإنعاش من الأماكن المقدسة في المستشفيات على الصعيد الدولي وأن الزيارة محدودة حتى في وجه الأطر الصحية التي تحترم قدسية المكان لتفاذي إنتشار الميكروبات و العدوى .
    و إدا كان هناك قرار فالإدارة هي المسؤولة عن تنفيذه و تطبيقه .
    أما الممرض المسؤول على سلامة المرضى الذين يشرف على سلامتهم فهو بين المطرقة و السندان ؛بين أداء واجبه المهني و العمل طبقا لضميره المهني و ردت فعله تبرهن عن رفضه لقانون الحسوبية و الزبونية للمسؤول الإداري .
    أما بالنسبة لزيارة العائلات فالطاقم المشرف على المريض هو من يجب عليه أخد القرار المناسب على حسب الحالة الصحية المريض. و هذا شيئ معترف به سواء في المستشفيات أو المصحات الخاصة. ففي كثير من الأحيان الطبيب المسؤول هو من بطلب من العائلة زيارة المريض الذي يحتضر لتهييء العائلة لساعة الفراق.
    أما تدخل المدير بأمر ضدا عن القانون فهو تدخل غير قانوني.
    أما الوصول إلى السب و الشتم و الضرب فهذا هو الوجه الحقيقي لبعض المسؤولين التي جاء وقت رحيلهم عن مستشفياتنا.

  11. ماذا لو كان الممرض من صفع المدير او رد عليه بمثل ما قام به هاد المدير؟؟ كفي من تحقير فئة الممرضين الذين يحملون على عاتقهم كل مشاكل الصحة بالمغرب دون ان يكترث لهم احد او يعيد لهم كرامتهم التي مرغها في التراب مثل هؤلاء المسؤولين
    اذا كان هاد المدير مسؤولا لما تدخل ليعطي اوامره ليتخطى القانون المسير لمصلحة حساسة كالانعاش التي لها خصوصيتها والتي لا يجب ان يتحداها احد ختى لو كان الوزير نفسه

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: