لدغة عقرب تقتل رضيعا بوزان

لدغة عقرب تقتل رضيعا بوزان

23 أكتوبر, 2017

توفي الرضيع أكرم الطالبي، البالغ من العمر 10 أشهر، إثر تعرضه للدغة عقرب سامة، بدوار “الدشار الكبير”، جماعة وقيادة بوقرة اقليم وزان.

وحسب بلاغ للعصبة المغربية للدفاع عن عن حقوق الانسان، (المكتب الإقليمي بوزان)، توصلت “كشك” بنسخة منه، فقد تم نقل الرضيع على وجه السرعة إلى المستشفى الاقليمي بوزان من أجل العلاج، لكن وأمام افتقار هذه المؤسسة الاستشفائية للمستلزمات الطبية الضرورية، وفي ظل استمرار غياب الأمصال المضادة لسموم العقارب، توفي بعد ساعات”.

وأضاف المصدر ذاته:”تم توجيه الحالة إلى مدينة شفشاون، ثم تطوان وصولا الى مدينة طنجة، في مسيرة طويلة و شاقة ومؤلمة امتدت لمسافات طويلة، وبعد مقاومة للسم القاتل زهاء 10 ساعات، لفظ الطفل أنفاسه الأخيرة هناك، كبقية من سبقوه من أبناء منطقته وطبقته الاجتماعية ضحايا لسعات العقارب”.

في ذات السياق، ندد المكتب الإقليمي للعصبة، “استمرار وفيات المواطنين المغاربة، وخصوصا الأطفال منهم نتيجة تعرضهم للسعات العقارب، دون تدخل من طرف الدولة المغربية”، مضيفا أن ذلك يعتبر “انتهاكا صارخا للدستور المغربي، والمواثيق الدولية”.

وأوضح بلاغ العصبة، أن السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الوفيات بسبب لسعات العقارب، يرجع “إلى قيام وزارة الصحة سنة 2003، بتعليق انتاج الأمصال المضادة لسموم العقارب، التي كان ينتجها معهد باستور – المغرب، وذلك بدعوى عدم فعاليتها، وأن لها مضاعفات جانبية مميتة “.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*