56 فيلما قصيرا تدخل غمار مسابقة المهرجان المتوسطي بطنجة

56 فيلما قصيرا تدخل غمار مسابقة المهرجان المتوسطي بطنجة

12 أكتوبر, 2014

اختارت لجنة الانتقاء، 56 فيلما للدخول غمار المسابقة الرسمية للدورة الثانية عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، التي ستنطلق فعالياته غدا (الاثنين)، وتستمر إلى غاية 18 من الشهر الجاري.

ووقع اختيار اللجنة على هذه الأفلام، بعد أن توصلت بـ 600 فيلم قصير منذ بداية الترشيح، وتم التوافق، خلال اجتماع التأم يومي 3 و4 من شتنبر المنصرم بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، على خمسة أفلام من فرنسا وخمسة من تركيا وخمسة من إسبانيا وأربعة من اليونان وأربعة من ايطاليا وأربعة من البرتغال وثلاثة من القبرص وثلاثة من كرواتيا وفيلمان من الجزائر.

وستمثل المغرب في هذه المسابقة خمسة أفلام، وقد تم اختيارها من بين 62 فيلما توصلت بها لجنة الانتقاء، ويتعلق الأمر بفيلم “بطاقة بريدية” لمحاسن الحشادي، و”موعد مع نينيت” لسعاد حميدو، و”جمعة مباركة” لأسماء المدير، “و أنا” للحسين شاني، و كانيس” لرضى مصطفى.

وسيفتتح المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعرض الفيلم القصير “بلاك سكرين” (الشاشة السوداء) للمخرج المغربي نور الدين الخماري، الذي اعتمد في تصويره اللونين الأبيض والأسود، وأنجز على طريقة الروبورتاجات، حيث أعطى خلاله المخرج الكلمة للسينمائيين والمخرجين والممثلين المغاربة للتعبير عن ظروف عمل المعنيين بإنتاج الفرجة.

ويترأس المخرج السينمائي، محمد مفتكر، لجنة تحكيم الدورة الثانية عشر لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، كما تضم اللجنة في عضويتها المخرجة ألكسندرا كرو دي صولا (فرنسا)، والمخرجة دارينا الجندي (لبنان)، والمنتجة لمياء الشرايبي (المغرب)، والمخرج حميد فرجاد (إيران)، ومدير التصوير لوكا كواسان (إيطاليا)، والموظب جوليان فوري (فرنسا).
وتمنح اللجنة الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو وجائزتي أفضل أداء نسائي وأفضل أداء رجالي، كما ستمنح جائزة الشباب لفائدة طلبة الإخراج بمدارس السينما في إطار حصة خاصة بأفلام المدارس.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*