ملتقى أصيلة الوطني للمديح والسماع يحتفي بالوحدة الروحية للمملكة

ملتقى أصيلة الوطني للمديح والسماع يحتفي بالوحدة الروحية للمملكة

17 أبريل, 2018

أعلنت جمعية “أهل أصيلة للمديح والسماع”، عن تنظيم الدورة الحادية عشرة لملتقى أصيلة الوطني للمديح والسماع والقصيدة الروحية في الفترة الممتدة من 11 إلى 13 مايو 2018م بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بمدينة أصيلة، تحت شعار: “الوحدة الروحية المنيفة…لجهات المملكة الشريفة“.

وحسب بلاغ للجمعية،ٍ توصل شمالي بنسخة منه، فإن هذا الملتقى الوطني يهدف إلى ترسيخ هذا الفن التراثي الأصيل لدى الجمهور الذواق، استنادا إلى التوجهات الملكية للملك محمد السادس، الداعية إلى “تشجيع المبادرات والتظاهرات الفنية، وتكريم أهل الفن والثقافة والإبداع .
وتأتي هذه الدورة من هذا الملتقى الوطني للمديح والسماع والقصيدة الروحية، الذي يلتئم فيه نخبة من أهل الفكر والأدب والتصوف وأطياف من خيرة رواد الإنشاد الديني، الذين لم يذخروا جهودهم من أجل العناية بهذا الموروث والحفاظ عليه توثيقا وأداء وتأطيرا ونشرا (وتوليعا) عبر الأجيال، انتصارا للعمق الروحي والفني.
وستركز أشغال هذا الملتقى الوطني على تقديم باقات متنوعة من العروض الفنية للفرق الإنشادية المشاركة، تتقدمهم نخبة “مديح الجهة الشرقية” ضيف شرف الدورة، احتفاء بمدينة وجدة المغربية عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018م.
وتتميز هذه الدورة بتكريم أحد رموز المديح النبوي والسماع الصوفي ببلادنا عامة وشيخ المنشدين بمراكش خاصة الحاج محمد عزالدين، إضافة إلى تكريم أحد رموز هذا الفن بمدينة أصيلة السيد أحمد الجباري.
وفي سياق التأريخ والاحتفاء بما قدمته الجمعية من عطاءات إبداعية طيلة عشر سنوات من العمل، سنعرض شريطا وثائقيا يضم مقتطفات من الملتقيات السابقة التي نظمتها الجمعية.
وسيكون موعد الجمهور الكريم مع نخبة من الشعراء سيشنفون أسماعنا بقصائد من “الشعر الصوفي” والوجداني.
وموازاة مع فعاليات هذا الملتقى الوطني، ستقام أنشطة متعددة ومتنوعة، من أهمها تنظيم ورشة فنية في “الخط المغربي” للمشاركين في الملتقى، ستتوج بافتتاح معرض سيضم عددا من اللوحات الخطية والتشكيلية.
وتثمينا للدور المعرفي والعلمي للملتقى، سننظم “ندوة فكرية” يؤطرها مجموعة من الدكاترة الأفاضل والأساتذة والباحثين المشاركين في الملتقى، إضافة إلى إقامة “دورة تكوينية” لفائدة المادحين، المنشدين والطلبة المشاركين في الملتقى، مع تنظيم مسابقة في فن الإنشاد والغناء لفائدة المادحين الشباب المشاركين، ستتوج بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة فن الإنشاد والغناء والإصدار الفني.
وإحياء للذكرى الأربعينية لوفاة شيخ المادحين بمدينة الدارالبيضاء خاصة والمغرب عامة الفقيد الحاج عبدالمجيد الصويري، سيتم تقديم عرض مشترك بين المادحين ضيوف الملتقى إهداء لروح الفقيد.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*