الاتحاد الاوروبي يدعم المغرب بطائرات وردارات لمحاربة الهجرة السرية

الاتحاد الاوروبي يدعم المغرب بطائرات وردارات لمحاربة الهجرة السرية

8 يوليو, 2019

كشفت صحيفة “ألبايس” الإسبانية، أن الاتحاد الاوربي بدأ في الوفاء بالتزاماته تجاه شريكه الاستراتيجي المغرب، في موضوع محاربة الهجرة غير القانونية، وذلك عن طريق منحه طائرات بدون طيار ورادارات لمراقبة حركة الهجرة السرية.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، في مقال لها، أن الاتحاد الأوروبي بدأ في شراء 750 مركبة، و15 طائرة، وعشرات من الماسحات الضوئية وقارئات بصمات الأصابع، إضافة إلى رادارات وغيرها من التجهيزات التقنية الاخرى، حيث أعلن عن طلبات عروض ومناقصات بهذا الخصوص، التزاما منه بالمساهمة في تحسين قدرات المغرب على التحكم في تدفق المهاجرين السريين.

واعتبرت “ألبايس” أن هذه الخطوة تأتي لمساعدة المغرب على التحكم في تدفق المهاجرين السريين على حدوده، وقد تمت ترجمتها بالفعل، حيث ذكرت في تقارير إعلامية سابقة لها أن إسبانيا حددت حوالي 26 مليون أورو، لتزويد وزارة الداخلية المغربية بأسطول من المركبات لتعزيز سيطرة المغرب على حدوده مع أوربا.

وتمكنت السلطات الأمنية المغربية بمختلف أنواعها، طيلة الأشهر الماضية، من إحباط عمليات عديدة للهجرة غير الشرعية، وكذا تفكيك شبكات إجرامية بعضها له ارتباط دولي بتنظيم هذا النوع من الهجرة والاتجار بالبشر.

 

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*