من بينهم طنجة.. المغرب يعتزم إحداث أربع مصانع في قطاع السيارات

من بينهم طنجة.. المغرب يعتزم إحداث أربع مصانع في قطاع السيارات

12 يناير, 2021

يعتزم المغرب، إحداث أربع مصانع في قطاع السيارات باستثمار تبلغ قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، والتي من شأنها خلق 8300 منصب شغل.

وتم اليوم الثلاثاء، توقيع بروتوكولي اتفاق بإحداث المصانع المذكورة، وذلك خلال مراسم ترأسها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ويتعلق الأمر بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف مجموعتين يابانيتين هما “Yazaki” و”Sumimoto.

وحسب معطيات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، فيتوخى استثمار “Yazaki”، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاث مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس، وستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.

وتعتزم مجموعة “Sumimoto” من جانبها، إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها وهما: FCA و CNH Global. وسيسمح هذا الاستثمار الجديد البالغة قيمته 450 مليون درهم بإحداث 2000 منصب عمل.

وفي هذا السياق، أكد الوزير العلمي أن هذين الاستثمارين الجديدين يعكسان مدى مرونة وقدرة تأقلم قطاع الصناعة المغربي ويمثلان عربون ثقة في منصة الإنتاج المغربية التي تُوفر جودتها وأداؤها وتنوعها لرواد الصناعة العالمية آفاقا مستقبلية وتنموية واعدة.

وأضاف أن “المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، في طريقه لأن يُصبح المنصة الأكثر تنافسية في العالم في قطاع السيارات”، مشيرا بالقول، “نحن ماضون في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي من خلال تحسين مستوى الاندماج العميق لمنظوماتنا الصناعية والتحول نحو الإنتاج الصناعي الخالي من الكربون”.

ويشار أن مجموعة Yazaki تتواجد بالمغرب منذ سنة 2000، من خلال مصنع بطنجة يُشغِّل 4650 شخص، ومصنعين آخريْن بالقنيطرة يشغلان 4200 شخص ومصنع رابع بمكناس يشغل 4000 شخص. ويصل رقم معاملاتها بالمغرب إلى 5 مليار درهم سنويا.

أما بالنسبة لـ Sumimoto ، فقد استقر بالمغرب خلال سنة 2001 من خلال ثلاثة فروع Sews : MFZ و SEBN و. Sews Cabind وتُشغّل هذه المجموعة – التي هي أول مُشغِّل بالمغرب بإحداثها 25000 منصب شغل – بشركتها Sews Cabind أزيد من 6300 شخص في مصانعها الإنتاجية الأربعة التي يتواجد منها اثنان بعين حرودة وواحد بالدار البيضاء وآخر ببرشيد.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*