تقرير دولي.. تعاطي القنب يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار

تقرير دولي.. تعاطي القنب يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار

28 يونيو, 2022

أفاد تقرير للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن تعاطي القنب بشكل منتظم زاد من خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار، نتيجة قيام مناطق من بينها ولايات أميركية بإضفاء الشرعية على استخدامه.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تقريره السنوي بشأن المخدرات في العالم إن “القنب يعد منذ فترة طويلة أكثر المخدرات استخداما في العالم وإن استخدامه آخذ في الازدياد، بينما يزداد الحشيش في السوق قوة من حيث محتواه من مادة رباعي هيدروكانابينول”.

وأورد تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومقره فيينا ما يلي: “يبدو أن إضفاء الشرعية على استخدام القنب أدى إلى تسريع الاتجاهات نحو الصعود في الاستخدام اليومي المسجل للمخدر”.

وأوضح التقرير أن  نسبة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وحالات الانتحار المرتبطة بالتعاطي المنتظم للقنب، زادت بشكل ملحوظ.

وقال التقرير إن ما يقرب من 284 مليون شخص أو 5.6 في المئة من سكان العالم تعاطوا مخدرا مثل الهيروين أو الكوكايين أو الأمفيتامينات أو الإكستاسي في 2020، وهي أحدث البيانات المتاحة. ومن بين هؤلاء استخدم 209 ملايين القنب.

وأضاف أن “فترات الإغلاق خلال جائحة كوفيد-19 أدت إلى زيادات في استخدام القنب … في عام 2020”.

وتابع أن إنتاج الكوكايين سجل رقما قياسيا في عام 2020 وأ ن التهريب عن طريق البحر آخذ في الازدياد، مع إشارة بيانات مضبوطات2021 إلى وجود توسع خارج السوقين الرئيسيين بأميركا الشمالية وأوروبا إلى أفريقيا وآسيا.

وأضفت ولايات أميركية مختلفة الشرعية على الاستخدام غير الطبي للقنب بدءا من واشنطن وكولورادو في عام 2012.

وقد أقرته أوروغواي في عام 2013 كما فعلت كندا في عام 2018. واتخذت دول أخرى خطوات مماثلة لكن التقرير ركز على تلك الدول الثلاث.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*