23% فقط من التلاميذ يستطيعون قراءة نص بالعربية بسلاسة

23% فقط من التلاميذ يستطيعون قراءة نص بالعربية بسلاسة

9 يناير, 2023

كشف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن معطيات صادمة بخصوص مستوى التلاميذ المغاربة، ومعدلات الهدر المدرسي التي تصل إلى 300 ألف حالة سنويا.

وأوضح بنموسى في عرض قدمه أمام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الاثنين، أن 70 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمالهم التعليم الابتدائي.

وأشار أن 23 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون قراءة نص مكون من 80 كلمة باللغة العربية بسلاسة، و 30 في المائة فقط من يتمكنون من قراءة نص باللغة الفرنسية مكون من  15 كلمة بسلاسة، و 13 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون إجراء عملية قسمة بسيطة.

وعلى صعيد آخر، تحدث بنموسى عن ارتفاع ميزانية الوزارة بمعدل 7 في المائة، مشيرا أن جزء من هذا الارتفاع جاء لمواكبة الالتزامات المرتبطة بتحسين وضعية رجال ونساء التعليم، وفيها أيضا جانب مرتبط بتحسين جودة التعليم، ووضع كل الإمكانيات الضرورية رهن إشارة المنظومة التعليمية.

وأشار أن خارطة الطريق تشكل فرصة وحيدة لبلورة التعليمات الملكية، وفرصة لإعادة الثقة لدى المواطنين والمواطنات في المدرسة العمومية.

وأكد بنموسى على الحاجة إلى قفزة في مجال التعليم، من خلال تحقيق منعطف في قيادة الإصلاح، والقدرة على تدبير الانتظارات واكتساب ثقة الرأي العام.

وشدد على الإصلاح في حاجة إلى وقت أطول، مع الحاجة إلى إصلاحات هيكلية إذا انطلقت في هذه السنوات، لن تظهر نتائجها إلا بحلول خمس سنوات

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*