البرلمان الاسباني يصادق على قانون يسمح للمهاجرين بالولوج إلى الخدمات الصحية

البرلمان الاسباني يصادق على قانون يسمح للمهاجرين بالولوج إلى الخدمات الصحية

10 سبتمبر, 2018

صادق مجلس النواب الإسباني (الغرفة السفلى للبرلمان) على مرسوم قانون يسمح للمهاجرين غير الشرعيين بالولوج إلى الخدمات الصحية الإسبانية وأن يكون لهم الحق في الحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

وصوتت جميع الفرق البرلمانية الممثلة في مجلس النواب لفائدة هذا القانون باستثناء الحزب الشعبي ( يمين ) الذي صوت ضده وحزب سيودادانوس ( يمين الوسط ) الذي امتنع عن التصويت.
كما دعمت هذه الفرق البرلمانية بالإجماع تقريبا الرأي الذي دعا إلى اعتماد إجراءات عاجلة لتطبيق هذا القانون الذي صادقت عليه الحكومة الاشتراكية برئاسة بيدرو سانشيز يوم 27 يوليوز الماضي خلال انعقاد مجلس الوزراء.
ويشكل هذا القانون ” تغييرا حقيقيا ” في نموذج الرعاية الصحية في إسبانيا حسب ما أكدت كارمن مونتون وزيرة الصحة والرعاية الاجتماعية الإسبانية مشيرة إلى أن الصحة هي قضية لا يمكن أن تكون مرتبطة بالحدود أو بالهوية أو تصريح العمل أو بطاقة الإقامة.
ويكفل القانون الجديد الحق في الحماية الصحية والرعاية الطبية في نفس الظروف والشروط للأشخاص الذين يحملون الجنسية الإسبانية وكذا لجميع الأشخاص الذين يعيشون في إسبانيا.
كما يعترف هذا التشريع بالحق في الرعاية الطبية الضرورية للمواطنين الإسبان وكذا للأجانب الذين يقيمون في إسبانيا في ظل نفس الشروط.
وبمقتضى هذا القانون سيكون بإمكان المهاجرين غير الشرعيين الولوج إلى النظام الصحي الوطني الإسباني حتى وإن كانوا لا يساهمون في الضمان الاجتماعي.
وكانت الحكومة الإسبانية المحافظة برئاسة ماريانو راخوي قد ألغت عام 2012 هذا المبدأ مع استثناء القاصرين والنساء الحوامل بالإضافة إلى الولوج إلى أقسام المستعجلات.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*