برمجة مشاريع بقيمة 32 مليون درهم لمحاربة الفوارق الاجتماعية بالفحص أنجرة

برمجة مشاريع بقيمة 32 مليون درهم لمحاربة الفوارق الاجتماعية بالفحص أنجرة

12 نوفمبر, 2018

يستفيد إقليم الفحص أنجرة برسم سنة 2019 من ثلاثة مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ضمن برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية، بتكلفة مالية تصل إلى 32,2 مليون درهم.
وتتمحور هذه المشاريع، التي تم تقديمها اليوم الاثنين خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برئاسة عامل الإقليم عبد الخالق المرزوقي وحضور المنتخبين وممثلي المجتمع المدني، حول تدعيم البنيات التحتية الأساسية والطرق ودعم الخدمات الاجتماعية الأساسية، خاصة في قطاع الصحة.
ويهم المشروع الأول، الذي خصصت له ميزانية إجمالية تصل إلى 17 مليون درهم، إحداث طريق على مسافة 8 كيلومترات تربط الطريق الإقليمية رقم 4701 وأربعة دواوير تنتمي إلى جماعة أنجرة، حيث سيستفيد من هذا المشروع أزيد من 905 شخصا، موزعين على قرى “عين حراث” و “أخليعش” و”احساسنة” و”دار الغريب”.
كما تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 14 مليون درهم، لإحداث طريق على مسافة 7 كيلومترات متصلة بالطريق الوطنية رقم 16، وهو المشروع الذي سيفك العزلة عن 661 شخصا يعيشون بقريتي “منصورة” وعين اعجايز” الواقعتين بتراب جماعة قصر المجاز.
وبهدف تدعيم الخدمات الصحية الأساسية بالجماعة القروية أنجرة، سيتم خلال العام المقبل تشييد وتجهيز دار للأمومة باستثمار يصل إلى 1,2 مليون درهم، وهي المنشأة التي يتوقع أن تعود بالنفع على حوالي 5 آلاف نسمة، وخاصة النساء الحوامل أو في سن الإنجاب.
وقد حظيت هذه المشاريع بمصادقة اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، حيث ينتظر أن تساهم بعد الانتهاء منها في تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، من خلال فك العزلة عن مجموعة من القرى المعزولة، وتقريب الخدمات الطبية لسكان إقليم الفحص – أنجرة، المتميز بطابعه القروي.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*