الفنانة لبابة لعلج تكشف بتطوان عن “مادة بأصوات متعددة”

الفنانة لبابة لعلج تكشف بتطوان عن “مادة بأصوات متعددة”

21 فبراير, 2020

افتتح مساء أمس الخميس برواق المركز السوسيوثقافي، التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بتطوان، معرض تشكيلي للفنانة لبابة لعلج، تقدم فيه آخر إبداعاتها الفنية.

ويضم هذا المعرض، الذي اختارت له عنوان “المادة بأصوات متعددة” وينظم إلى غاية 12 مارس بتنسيق مع المركز السوسيوثقافي والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، أكثر من 40 لوحة، تتيح لعشاق الريشة واللون السفر إلى عوالمها الخاصة، وتجدد من خلالها اللقاء مع متتبعيها وتؤكد على ارتباطها القوي بالمكان والزمان.

ويشكل معرض الفنانة والشاعرة لبابة لعلج لحظة فنية جميلة تغوص بالمشاهد فيه جوهر المادة، إذ تتقاسم من خلاله تجربتها الفنية مع عشاق الريشة والإطار، كما يشكل تجربة أساسية في مسارها الفني لعرض آخر إبداعاتها بمدينة تطوان، التي تشكل مدرسة قائمة الذات في التجربة التشكيلية المغربية.

وتخط هذه اللوحات خرائط ترحال الفنانة المغربية لبابة لعلج، إذ وظفت في إنجازها عدة تقنيات وألوان على القماش، عكست من خلالها الإحساس بالعمق الإنساني الذي يقوم عليه مشروعها الفني.

كما تجد في لوحات لبابة لعلج كوريغرافيا باللون والشكل معا، وشريط نحت حي يحول المألوف إلى حيرة بصرية بالمعنى الجمالي للكلمة، إذ كل شيء في لوحاتها حي من حرف ولون وتخليط وبناء مشهدي غرائبي، ينم عن تواطؤ جميل بين الفنانة والمتلقي.

بالموازاة مع المعرض، ينظم بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، اليوم الجمعة، حفل توقيع ديوانها الشعري “شذرات”، وذلك بمشاركة كل من الكاتب والناقد الفني أحمد فاسي والكاتب والباحث الجمالي ادريس كثير والكاتب والشاعر نورالدين ضرار والباحث شفيق الزكاري.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*