تنصيب بوشتى المومني رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي

تنصيب بوشتى المومني رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي

13 يناير, 2021

ترأس الدكتور إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، مراسيم تنصيب الدكتور بوشتى المومني، رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي، خلفا للراحل الدكتور محمد الرامي الذي وافته المنية، شتنبر الماضي، بعد صراع مرير مع فيروس كوفيد 19.

كما أشرف على إعطاء الافتتاح الرسمي للمركب البيداغوجي الذي يحمل اسم الراحل محمد الرامي، اعترافا بما قدمه من إنجازات وأعمال جليلة لفائدة جامعة عبد المالك السعدي.

وأكد السيد الوزير في معرض كلمة له، أن التنصيب هو مناسبة للترحم على(شهيد الواجب المهني الدكتور محمد الرامي الذي بصم على مسار علمي رائع، وفقدانه)، لذلك يشكل خسارة كبيرة ليس فحسب لجامعة عبد المالك السعدي، وإنما للجامعة المغربية ككل.

وأضاف السيد الوزير على أن (جامعة عبد المالك السعدي ما فتئت تلعب دورا طلائعيا في التواصل مع الضفة الشمالية، وهي في مقدمة الجامعات المغربية التي استطاعت أن تؤمن حركية مكوناتها، من أساتذة وإداريين وطلبة، فضلا عن أنها لعبت وتلعب دورا محوريا ورياديا في إشعاع الحضارة المغربية من خلال الإنتاجات العلمية المتميز لأساتذتها ومشاركتهم في مختلف المنتديات والتظاهرات العلمية الدولية، مما شكل دوما شكلا من أشكال الحوار الحضاري.

من جهته اوضح الدكتور بوشتى المومني، بان جهة طنجة تطوان الحسيمة تشهد نموًا مضْطَرداً، وتحتل موقعا جغرافيا يمثل حلقة وصل بين أوروبا وإفريقيا، وهي منطقة تزخر بمؤهلات اقتصادية واجتماعية متطورة ومتنوعة توفر فرصًا جيدة للاستثمار وتتميز بمجموعة متنوعة من الأنشطة، مما يحتم على جامعتنا مسايرة هذه النهضة الاقتصادية بتنويع العرض البيداغوجي وتطوير البحث العلمي ودعم الابتكار، لتتحول إلى شريك رئيسي في كل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية.

كما اكد الدكتور بوشتى المومني، بكون مشروع تطوير جامعة عبد المالك السعدي للفترة ما بين 2021-2024، يندرج في إطار الرؤية الشاملة لحكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تعتبر التعليم أولويةً وطنية ثانية بعد قضية الوحدة الترابية للمملكة، وهي الرؤية التي ما فتئ يلح عليها جلالته في مختلف خطاباته، بغرض ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل وبالتالي المساهمة قدر المستطاع في التخفيف من بطالة حاملي الشهادات.

من جانبه أبرز الدكتور عز الدين الميداوي، رئيس ندوة رؤساء الجامعات المغربية؛ ورئيس جامعة ابن طفيل، بان جامعة عبد المالك السعدي تتميز بشساعة جغرافيتها ، وبريادتها في مجال الانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وبإنتاجات أساتذتها العلمية وهي إنتاجات مشهود لها بالتميز.

واضاف نفس المتحدث بان أن ما يميز الجامعة المغربية، هو كونها المؤسسة العمومية الوحيدة التي لا يترأس مجلسها الإداري وزير، وهي تعمل وفق قواعد المشاركة بدأ من الشعب وإلى غاية المؤسسات الجامعية، ولعل ذلك ما يجعل منها مجالا خصبا للممارسة الديمقراطية التي تأخذ برأي كافة مكوناتها.

وشدد الدكتور عز الدين الميداوي بان مهنة أساتذة في الأصل وليس هناك أنبل من عمل الأستاذ الباحث،
فيما تطرق الدكتور المصطفي أستيتو، الرئيس السابق بالنيابة لجامعة عبد المالك السعدي، بأن همه الوحيد حين تسلم مسؤولة الجامعة” كان هو تحقيق الاستمرارية في تنزيل كل البرامج والايفاء بجميع الالتزامات التي كانت على عاتق الجامعة ورئيسها الراحل السي محمد الرامي حيث كان علينا”، يقول الدكتور المصطفي أستيتو،” إنقاذ السنة الجامعية بإجراء وإنجاح جميع امتحانات الدورة الربيعية للسنة الماضية 2019-2020، و إعطاء الانطلاقة وإنجاح الدورة الخريفية لهذه السنة الجامعية 2020-2021 سواء بالنسبة للمعاهد والمدارس ذات الاستقطاب المفتوح أو بالنسبة للإجازات الأساسية.

وكان آخرها عملية الولوج إلى أسلاك الماستر والدكتوراه التي انتهت أطوارها في الأسبوع الأخير من شهر دجنبر. ثم السهر على إنجاح جميع مباريات التوظيف سواء الخاصة بالإداريين أو بالأساتذة المساعدين على مستوى المؤسسات حيث مرت جميع المباريات بنجاح ولم نضيع أي من المناصب المخولة لنا، إضافة إلى العمل على تسريع عملية صرف ميزانيات التسيير والاستثمار لسنة 2020 والوفاء بالتزاماتنا بطريقة لقينا عليها اعترافا من طرف المسؤولين الماليين على مستوى وزارتنا. تجلى هذا الاعتراف بحصولنا على ميزانيتنا كاملة لتلك السنة، والسهر على إنجاح العملية الانتخابية التي عرفتها مختلف المؤسسات الجامعية لتجديد هياكلها للسنوات الثلاث المقبلة، حيث التزمنا الحياد التام ومرت الأمور في أحسن الظروف كان آخرها انتخاب ممثلي السادة الإداريين داخل مجلس الجامعة.

علما أن حفل التنصيب حضره إلى جانب السيد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور إدريس أوعويشة، ياسين جاري عامل عمالة المضيق الفنيدق، و رئيس ندوة رؤساء الجامعات المغربية رئيس جامعة ابن طفيل الصديق الدكتور عز الدين الميداوي، الكاتب العام لوزارة التعليم الالي والبحث العلمي الدكتور محمد الخلفاوي، ومحمد عواج مدير الأكاديمية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، إضافة إلى السادة رؤساء المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، والسلطات المحلية والمنتخبين.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*