من بينها طنجة.. اطلاق خطة لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول في أربع مدن

من بينها طنجة.. اطلاق خطة لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول في أربع مدن

16 فبراير, 2021

تستعد وزارة لتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، لإطلاق خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول بأربع مدن جديدة من بينها طنجة.

وعقدت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أمس الاثنين، اجتماعا عن بعد مع مسؤولي التعاون الوطني في أقاليم وعمالات كل من الرباط وسلا وتمارة وطنجة ومكناس ومراكش وأكادير، خصص لتقديم خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول استعدادا لإطلاقها في المدن الأربع الجديدة في إطار المرحلة الثانية، وذلك بعد نجاح تنزيل الخطة في المدن النموذجية التي شملت الرباط وسلا وتمارة.

وقالت المصلي إن الوزارة عملت على مراسلة رئاسة النيابة العامة والقطاعات الحكومية المعنية، والولاة والعمال والجمعيات المعنية، لتعيين نقاط الارتكاز ضمن فريق العمل الميداني متعدد التخصصات بالمدن الجديدة المستهدفة، كما تم القيام بمجموعة من المراسلات للجهات المعنية لتسهيل عمل مسؤولي التعاون الوطني في الميدان.

ودعت الوزيرة مسؤولي التعاون الوطني ليكونوا على اتصال مباشر مع نقط الارتكاز المكونة للفريق الميداني، وعقد اجتماعات منتظمة وإعداد تقارير دورية حول تقدم إنجاز خطة العمل، للوصول إلى الهدف المنشود المتمثل في حماية الأطفال من الاستغلال في التسول.

وأكدت أن الإيواء الاستعجالي المؤقت يعد حلقة مهمة في نجاح الخطة، لذلك تم العمل على إعداد قاعدة للمعطيات حول الأماكن الشاغرة في مجال الإيواء المستعجل بالرباط وسلا وتمارة، وعلى المستوى الوطني، وضعت في متناول رئاسة النيابة العامة، كما تم دعم بعض مشاريع الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية التي عبرت عن احتياجاتها في هذا الشأن.

ولفتت إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار المرحلة الثانية لإطلاق خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول في كل من طنجة ومكناس ومراكش وأكادير، وذلك بعد مرور أزيد من سنة على إعطاء الوزارة ورئاسة النيابة العامة، وبتنسيق مع القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية والجمعيات المعنية، الانطلاقة لهذه الخطة بمدن الرباط وسلا وتمارة، كتجربة نموذجية، بتاريخ 04 دجنبر 2019.

وأشارت أنه تمت معالجة 142 حالة لاستغلال الأطفال في التسول بكل من الرباط وسلا وتمارة، تتوزع بين 79 من الإناث و 63 من الذكور، استفادوا من مجموعة من الخدمات الاجتماعية التي قدمتها هذه الخلايا لهم ولأمهاتهم.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*