العلمي يوقع اتفاقية مع مجموعة “رونو” لتصنيع سيارات كهربائية بالمغرب

العلمي يوقع اتفاقية مع مجموعة “رونو” لتصنيع سيارات كهربائية بالمغرب

28 يوليو, 2021

وقع وزيرا الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حفيظ العلمي مع الرئيس التنفيذي لمجموعة “رونو”، لوكا دي ميو، أمس الثلاثاء، على اتفاقية تحدد أهدافا جديدة لتطوير منظومة رونو بالمغرب.

وحسب ما نشره الوزير المغربي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” فإن الاتفاقية الجديدة مع مجموعة “رونو” الفرنسية تشمل تصنيع سيارات جديدة بمصانعها في المغرب، ستدمج تكنولوجيات التنقل الكهربائي للمجموعة.

كما تشمل الانفاقية الوصول إلى 3 مليار أورو كحجم مشتريات من أجزاء ومعدات السيارات المنتجة في المغرب، مع نسبة الإدماج المحلي يصل إلى 80 بالمئة، وهو ما يعني صناعة 80 في المائة من أجزاء من سيارات “رونو” بالمغرب، مع اقتناء المجموعة لـ 3 مليار أورو من شركات المناولة المغربية لتغذية خط انتاج مصانعها في المغرب.

ويسعى المغرب من خلال هذه الاتفاقية إلى تحقيق هدف تصنيع معظم أجزاء سيارات “رونو” في المملكة مع الاعتماد على شركات محلية للمساهمة في عملية الانتاج.

ويذكر أن مكتب الصرف كان قد أعلن أن صادرات قطاع السيارات بلغت قيمتها 35,4 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2021، بزيادة بلغت نسبتها 49,5 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020 .

وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر ماي2021، ان هذا التطور يعزى أساسا إلى زيادة حجم مبيعات قطاع التركيب بنسبة ( زائد 44 بالمائة) ، والكابلات ( زائد 47,4 بالمائة)، ولوازم داخل السيارات ( زائد 41 بالمائة).

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*