سلطات سبتة ومليلية تجري اختبار تجريبي للجمارك التجارية

سلطات سبتة ومليلية تجري اختبار تجريبي للجمارك التجارية

29 يناير, 2023

أجرت سلطات مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، الجمعة، أولى الاختبارات التجريبية لتأسيس الجمارك التجارية في المعابر الفاصلة بين الثغرين وباقي الأراضي المغربية، بغية دراسة نتائجها في الاجتماع رفيع المستوى بين البلدين الذي سيعقد في الرباط يومي 1 و 2 فبراير المقبل.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يوجد فيها مكتب جمارك تجاري في معبر تاراخال (باب سبتة)، بينما في مليلية سيعاد فتحه بعد أربع سنوات ونصف من إغلاقه من قبل السلطات المغربية في الأول من غشت 2018.

وأفادت حكومة سبتة المحلية، أن أول تجربة تجارية تتمثل في إرسال مواد تجميلية ونظافة شخصية إلى باقي الأراضي المغربية عبر المعبر، على أن تحمل التجارب الأخرى مواد “أكثر تعقيدًا” لضمان تشغيل مكتب الجمارك بكامل طاقته في أقصر وقت ممكن.

واعتبرت وزارة الخارجية الإسبانية، أن جمارك سبتة “تمثل شيئًا غير مسبوق حتى الآن” وتمثل “علامة فارقة في العلاقة بين البلدين”.

من جانبها، أفادت مندوبة الحكومة في مليلية، صابرينا مو، أنه في حوالي الساعة 1:30 ظهرًا من يوم الجمعة، عبرت ناقلة من مليلية إلى باقي الأراضي المغربية بشحنة من الألمنيوم.

وأوضحت المسؤولة الإسبانية أن الرحلة هي أول رحلة استكشافية تجارية ستسمح، على أساس تجريبي، باختبار قدرة الاستجابة للبلدين على الأرض.

وكما أشارت سلطات سبتة ومليلية، فإن هذه الاختبارات ستسمح بالتكيف التدريجي مع “الوضع الطبيعي الجديد” وتلبية الاحتياجات من حيث البنية التحتية لتنفيذ الضوابط ونشر الموظفين اللازمين في الجمارك.

واعتبرت ذات السلطات أن الاجتماع رفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب، “سيكون وقتًا مناسبًا لمعرفة نتائج هذا الاختبار التجريبي الذي سيتم من خلاله تصميم تقويم يسمح بالتجارة بين البلدين مع كل الضمانات”.

وأكدوا أن الخطوة الأولى التي تم اتخاذها يوم الجمعة، ستتبعها الخطوات الأخرى التي ستدرج تدريجيًا تعقيدًا أكبر وستخضع الجمارك خلالها لنشاط أكبر حتى تعمل بكامل طاقتها في أقرب وقت ممكن.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*