تقارير استخباراتية تحذر من تعرض ”الحراكة” للاستقطاب من الإرهابيين

تقارير استخباراتية تحذر من تعرض ”الحراكة” للاستقطاب من الإرهابيين

19 سبتمبر, 2018

حذرت تقارير استخباراتية أوروبية، من تعرض “الحراكة” القادمين من شمال إفريقيا للاستقطاب من قبل تنظيمات إرهابية.

وبحسب يومية الأحداث المغربية التي أوردت الخبر، فأن التحذير، الذي توصلت به العديد من الدول، كشفت فيه الأجهزة الاستخباراتية أنه تم الحصول على معلومات دقيقة، من أن متطرفين لا يخفون ولاءهم لتنظيمات إرهابية يسعون إلى استقطاب مئات «الحراكة، من أجل غسل أدمغتهم، واستغلالهم بعدها، إما في أعمال إرهابية بعد إرسالهم إلى دولهم الأصلية، أو إرسالهم إلى مناطق توتر في الشرق الأوسط والساحل والصحراء وجنوب شرق آسيا.

حسب ذات التقارير، فان المتطرفين يستغلون الظروف القاسية التي يعيشها “الحراكة” في أوروبا، من أجل التأثير عليهم واستقطابهم مستغلين في ذلك مشاعر الحقد والكراهية.

وفي سياق ما تم الكشف عنه من قبل أجهزة الاستخبارات، نبهت الأخيرة من أن السجون لن تكون حلا لتوقيف “الحراكة” في انتظار قرارات ترحيلهم، وأشارت إلى الارتفاع الكبير المسجل في الآونة الأخيرة في وثيرة استقطاب سجناء مغاربيين، شباب، سواء  من لهم ماض إجرامي أو بدونه، لاعتناق أفكار التطرف والجهاد.

وكشفت هذه الأجهزة أن السجناء المغاربة إلى جانب التونسيين والجزائريين، يأتون في مقدمة من يتم استقطابهم وتجنيدهم من قبل متطرفين إسلاميين في السجون الفرنسية والاسبانية والبلجيكية والايطالية، ومن ثمة تجنيدهم لحساب هذه الجماعات وفي مقدمتهم “داعش”.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*