مسرحية “أرض مجهولة” تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الجامعي بطنجة

مسرحية “أرض مجهولة” تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الجامعي بطنجة

29 أكتوبر, 2018

فازت فرقة المسرح الجامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، مساء السبت، بالجائزة الكبرى للدورة الثانية عشرة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وفازت فرقة المسرح الجامعي بفاس عن عرضها “أرض مجهولة”، والذي يحكي قصة جماعة من الإنسان العاقل البدائي، سجينة عالم تحكمه الحواس والغرائز من أجل اكتشاف سبل العيش، وحيث عكس نص السيناريو ظلمات الحقب الغابرة بنوع من السخرية البناءة.
وعادت جائزة الإخراج إلى مجموعة “شفق” القادمة من سلطنة عمان عن مسرحيتها “الألفية”، فيما فازت الفرقة المسرحية لجامعة عين شمس امصرية بجائزة السينوغرافيا وانسجام المجموعة عن مسرحيتها “البؤساء”.

أما جائزة الارتجال والبحث الموسيقي وأفضل زي فقد عادت إلى فرقة “كيبروكو” بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير عن مسرحيتها “نجمة”، بينما آلت جائزة أفضل نص إلى حميد مرشد كاتب مسرحية “قاع الخابية” التي أدتها المجموعة المهنية للبحث الموسيقي والمسرح بكلية عين الشق بالدار البيضاء.
أما جائزة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فقد عادت إلى فرقة جامعة النجاح الفلسطينية، فيما ذهبت جائزة الأمل وأفضل “بوز” على التوالي إلى سهام لحلو عن دورها في مسرحية “أرض مجهولة” وفرقة “فانتازيا” للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء عن مسرحية “شمس الليل”.
بخصوص جائزة أفضل دور نسائي، فقد استحقتها بطلة مسرحية “ماك باث” لمجموعة “طياطرو ديل أومبري” من إيطاليا، فيما تقاسم جائزة أفضل دور رجالي مناصفة كل من حسن خالد ووليد المغيزية عن دورهما على التوالي في “البؤساء” و”الألفية”.
من جهة أخرى، منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا إلى كل من هدى خيري وغنوة عرفات وعبد العزيز بن مانع ودانييل سكاتينا عن دورهم على التوالي في مسرحية “قاع الخابية”، و”أضغاث أحلام” لفرقة المسرح الجامعي “المظلة” بجامعة الطائف بالعربية السعودية، و”ماك باث”.
وتكونت لجنة التحكيم خلال هذه الدورة من الممثل المغربي هشام بهلول، ورئيس الجمعية المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، حسن زروال، والمخرج والأستاذ أمين ناصر، والممثلة هند سعدي.
وتميز حفل الاختتام بتكريم الممثلة المغربية القديرة سعاد صابر، والتي تعتبر من رواد السينما بالمغرب، إذ اكتشفت الفنانة، المزدادة عام 1950 بالدار البيضاء، شغفها للمسرح وهي في سن 7 أعوام، حيث واصلت مسيرتها الفنية لتصبح واحدة من أشهر الممثلات المغربيات اللواتي نجحن في التميز على المشهد الفني، على مدار أزيد من 40 سنة أدت خلالها أدوارا سينمائية وتلفزيونية مختلفة.
وكان عشاق أبو الفنون على موعد مع عروض مسرحية منتقاة بعناية خلال هذه الدورة، المنظمة تحت شعار “المسرح، صوت حر نحو طرق جديدة”، من خلال مشاركة مسرحيات من المغرب والعربية السعودية ومصر وإسبانيا وإيطاليا وسلطنة عمان والأردن وتونس وفلسطين كضيف شرف.
وتشارك 12 مسرحية في المسابقة الرسمية أدتها الفرق المسرحية للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بكل من أكادير وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، إلى جانب نوادي وفرق تمثل كلا من جامعة تونس، والجامعة الوطنية النجاح بفلسطين، وجامعة الأردن، وجامعة ياوندي بالكاميرون، وجامعة عين شمس بمصر، ومسرح الظل من إيطاليا، والمسرح الجامعي لأورينسي بإسبانيا، ومجموعة الشفق من سلطنة عمان، وجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*