865 نشاطا ثقافيا وفنيا نظم بجهة طنجة تطوان الحسيمة في سنة 2018

865 نشاطا ثقافيا وفنيا نظم بجهة طنجة تطوان الحسيمة في سنة 2018

29 ديسمبر, 2018

بلغ عدد الأنشطة الثقافية والفنية، المنظمة بجهة طنجة تطوان الحسيمة خلال السنة الجارية (2018)، ما مجموعه 865 نشاطا متنوعا، ضمنها 264 مرتبطا بالكتاب، و158 عرضا مسرحيا.

وذكرت وزارة الثقافة والاتصال، في بلاغ لها كشفت فيه حصيلة إنجازاتها السنوية، أن هذه الأنشطة، التي  تندرج في إطار تأهيل التدبير الثقافي الجهوي بالمملكة، تضمنت لقاءات وندوات فكرية بمشاركة ثلة من الكتاب والشعراء والمسرحيين المتألقين في سماء الإبداع، الذين ناقشوا مجموعة من القضايا ذات علاقة بالفعل الثقافي، وأثروا، بمشاركة قراء وفعاليات ثقافية، الإنتاج الأدبي والإبداعي بكل المدن الشمالية.

كما شهدت مجموعة من الفضاءات الثقافية أنشطة تروم التشجيع على ارتياد المكتبات العمومية وتداول الكتاب، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات والندوات التي تحتفى بالكتاب والأدباء أو أنشطة وورشات تندرج ضمن البرنامج السنوي للمكتبات العمومية.

وأفادت الوزارة بأنها ستخصص جوائز تقديرية وتحفيزية بهدف تكثيف العمل لضمان تطوير وتأهيل الفعل الثقافي كما وكيفا على صعيد المملكة، وذلك تقديرا منها للجهود المبذولة على مستوى الجهات الأكثر نشاطا، وتشجيعا للمصالح اللاممركزة لقطاع الثقافة على بدل المزيد من الجهود بهدف ترسيخ المكاسب الثقافية، فضلا عن الانخراط في المجهود الوطني الخاص بإعطاء الجهات صلاحيات واسعة تنزيلا لمقتضيات دستور المملكة حول إرساء الجهوية الموسعة.

يذكر، أن وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، نظمت  خلال هذه السنة (2018)، 8347 نشاطا متنوعا بمختلف مدن المملكة، ضمنها 1901 تخص المسرح، و1595 تخص الكتاب.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*