منطقة اللوكوس.. ازدهار سلسلة الفواكه الحمراء الصغيرة

منطقة اللوكوس.. ازدهار سلسلة الفواكه الحمراء الصغيرة

8 فبراير, 2023

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة أن سلسلة الفواكه الحمراء بمنطقة اللوكوس تشهد ازدهارا مكن من تحقيق رقم معاملات سنوي يزيد عن 4,5 مليار درهم.

وأوضحت المديرية، في بلاغ صحافي، بأن قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة، والتي تضم توت الأرض (الفراولة) وتوت العليق والعنب الأزرق، عرف نموا ملحوظا منذ ظهوره في منطقة اللوكوس، حيث يتمركز حوالي 80 في المائة من الإنتاج الوطني الإجمالي، مبرزة في هذا الصدد منجزات مخطط المغرب الأخضر في هيكلة ودعم سلسلة الفواكه الحمراء.

وأضاف المصدر ذاته بأن ذلك راجع الى التموقع الجغرافي والظروف المناخية الملائمة ووفرة الموارد المائية واليد العاملة المؤهلة وتملك تقنيات الإنتاج المحكمة وتمركز بعض الشركات الأوروبية في المنطقة، إلى جانب الدعم الممنوح من قبل الدولة لتشجيع الاستثمارات في هذا القطاع.

وأشار إلى أنه على المستوى السوسيو اقتصادي، يحقق قطاع الفواكه الحمراء رقم معاملات سنوي يقدر ب 4,5 مليار درهم، كما توفر أزيد من 6 ملايين يوم عمل، و إلى جانب الضيعات تضم منطقة اللوكوس حوالي 25 وحدة للتوضيب والتجميد.

وبلغت المساحة المخصصة للفواكه الحمراء بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للوكوس لموسم 2022/2023، 7.042 هكتارا، تتوزع على 2.822 هكتارا بالنسبة لتوت الأرض، و 2.822 هكتارا لتوت العليق، و 2.175 هكتارا للعنب الأزرق، و 15 هكتارا لفواكه حمراء أخرى.

ويساهم قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة بنسبة 24 في المائة في خلق فرص العمل بجهة طنجة – تطوان-الحسيمة. إضافة إلى ذلك، يعرف هذا القطاع دينامية كبيرة على مستوى التصدير بنسبة 85 في المائة من الإنتاج الإجمالي لتوت الأرض، و95 في المائة فيما يخص توت العليق و96 في المائة بالنسبة للعنب الازرق.

وحسب المديرية الجهوية للفلاحة، تصدر هذه المنتوجات المحلية إلى أكثر من 54 بلدا من أوروبا والخليج وشمال إفريقيا وأمريكا وأستراليا، موضحة أن السوق الأوروبية استحوذت على 90 في المائة من الصادرات، تليها آسيا ب 4,5 في المائة، ثم اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ب 4 في المائة، ويتوزع الباقي بين دول الخليج وإفريقيا وشرق أوروبا وأوقيانوسيا.

وقد بلغت صادرات الفواكه الحمراء للموسم الفلاحي المنصرم، 145 ألف و 139طنا، منها 49 ألفا و 141 طنا من الفواكه الحمراء المجمدة. كما سجلت الصادرات نموا بنسبة تصل إلى 38 في المائة، وذلك أساسا عبر النقل البري الدولي عبر الشاحنات (76 في المائة) والنقل البحري (22 في المائة) والنقل الجوي (2 في المائة).

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*