موقع ليكسوس الأثري بالعرائش يفتح أبوابه في وجه العموم

موقع ليكسوس الأثري بالعرائش يفتح أبوابه في وجه العموم

21 أبريل, 2019

اشرف وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج يومه السبت 20 ابريل، على افتتاح موقع “ليكسوس” الأثري ضواحي مدينة العرائش، في إطار فعاليات «شهر التراث».

ويأتي افتتاح «ليكسوس»، بعد بناء مركز خاص بالموقع وتهيئة مسار لزيارته، وذلك كمقدمة لمشروع مندمج يشمل إطلاق برنامج لحفريات أثرية موسعة وإحداث مركز للتّعريف بتراث الموقع، الذي يعكس ما تميز به المغرب عبر تاريخه القديم من تلاقح الثّقافات والحضارات الدّولية المتعددة.

وقد أكدت وزارة الثّقافة المغربية أنّ إعادة الاعتبار للموقع وتثمينه، مع برمجة إطلاق أبحاث أثرية جديدة، ستساهم في «التعريف بالموروث التاريخي للموقع»، وفي «الكشف عن مكونات معمارية جديدة ستمكّن الرفع من جاذبيته واستقطابه للزّوار وطنيا ودوليا، ليصبح مركز إشعاع ثقافي على المستوى المحلي والجهوي وقطبا سياحيا مهماً سيشكّل أحد روافد التنمية المستدامة المنشودة في المنطقة».

ويحتل «ليكسوس»، من حيث موقعه وآثاره، مكانة متميزة في المشهد الأثري القديم إذ يجسد آثار مدينة «ليكسوس» المشهورة، التي أسست في القرن الثامن قبل الميلاد، بحيث تعدّ من أعرق الحواضر في غرب البحر الأبيض المتوسط.

وزير الثقافة أوضح في تصريح له خلال زيارة مرافق الموقع، إن هذا التدشين يأتي في إطار الاحتفال بشهر التراث، وذلك ضمن “تنزيل لمخطط عمل الوزارة في مجال تثمين وصوت التراث الثقافي والتعريف به وتكريس لمجهودات القطاع في النهوض بالتراث الوطني وتأهيله والترويج له وتقريبه من عموم المواطنين، بما يجعله رافعة لتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة، وخلق وجهة ثقافية سياحية محلية وجهوية ووطنية”.
وبحسب وزارة الثقافة والاتصال المغربية فإن مدينة ليكسوس تأسست على يد التجار الفينيقيين في القرن الثامن قبل الميلاد وظلت عامرة على مدى 22 قرنا، من القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الرابع عشر الميلادي، حيث انتقلت من مدينة مورية مستقلة مزدهرة إلى مستوطنة رومانية ثرية ثم مدينة إسلامية باسم “تشميس”.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*