صحيفة إسبانية: المغرب يتصدر قائمة دول العالم المكافحة لمحاصرة فيروس “كورونا”

صحيفة إسبانية: المغرب يتصدر قائمة دول العالم المكافحة لمحاصرة فيروس “كورونا”

23 مارس, 2020

أشادت صحيفة “إلباييس” الإسبانية بطريقة مواجهة السلطات المغربية لتفشي وباء “كورونا”، معتبرة أن المملكة توجد في طليعة العالم من ناحية التدابير المتخذة ضد انتشار الفيروس التاجي.

واعتبرت الصحيفة الإسبانية أن المغرب اتخذ إجراءات اجتماعية تفوق بكثير دول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنهم إسبانيا، كما تجاوز التدابير الاحترازية التي أقرتها الصين في بداية الأزمة.

وقالت “إلباييس” أن المغرب اختار نهج هذه التدابير رغم أن اقتصاده أقل بعشر مرات من الاقتصاد الإسباني، حيث تساهم السياحة في المغرب بنسبة 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، مقارنة بنسبة 15٪ في إسبانيا.

كما أن نظام الحماية الاجتماعية المتاح للعاطلين عن العمل في الاتحاد الأوروبي أعلى بكثير من النظام المعتمد في المغرب، لكن ذلك لم يمنع الحكومة المغربية من اتخاذ حزمة من الإجراءات تشمل أيضا مساعدة الشركات والأفراد المتضررين.

ورغم أن عدد المصابين بلغ إلى حدود يوم أمس السبت، 96 حالة، قالت “إلباييس” أن السلطات المغربية فرضت تطبيق تدابير جذرية، حيث تم حظر تنقل المسافرين بين المدن، وقبلها إلغاء جميع الرحلات الجوية وإلزام المواطنين بعدم مغادرة منازلهم.

وبينما أعلن رئيس الحومة الاسبانية، بيدرو سانشيز، مساء السبت أن إسبانيا طبقت “أصعب التدابير في العالم” لمواجهة الفيروس، كان المغرب سباقا لإعلان إجراءات وقائية أكثر حزما، تضيف ذات الصحيفة، التي توجه عبر عدد من المقالات السابقة، انتقادات قوية للحكومة المحلية بسبب تأخرها في مواجهة الفيروس منذ بداية انتشاره .

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*