وزارة الفلاحة تطمئن المغاربة: وضعية تموين الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الاساسية

وزارة الفلاحة تطمئن المغاربة: وضعية تموين الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الاساسية

2 أبريل, 2020

أكدت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، أن وضعية تموين الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الاساسية، وذلك استنادا إلى المعطيات التي تم عرضها من طرف المصالح المختصة التابعة لجميع القطاعات الوزارية المعنية بالتموين والأسعار والمراقبة.

 جاء ذلك ،بحسب بلاغ لقطاع الشؤون العامة والحكامة ، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة-قطاع الشؤون العامة والحكامة، اليوم الخميس، من أجل الوقوف على وضعية التموين ومستوى أسعار المواد الأساسية في الأسواق الوطنية وحصيلة تدخلات لجان المراقبة.

 وأوضح البلاغ ، أن أسعار جل المواد، لاسيما الخضر والفواكه والدجاج الحي، عرفت منحى تنازليا خلال الأسبوع الحالي مقارنة مع الأسبوع المنصرم، بحيث انخفضت أسعار الطماطم ب 9 في المائة والبصل الاخضر ب 8 في المائة والجزر والبطاطس ب 5 في المائة والبصل اليابس ب 2 في المائة والدجاج الحي ب8 في المائة. كما سجلت اللجنة استقرار أسعار القطاني في نفس مستوياتها للأسبوع الفارط.

 أما بخصوص تموين السوق بغاز البوطان،يضيف المصدر ذاته، فقد وقفت اللجنة على عودة التوزيع الى حالته العادية.

وعلى مستوى مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، يضيف البلاغ ، فقد همت تدخلات اللجن الإقليمية والمحلية المختلطة للمراقبة خلال شهر مارس،مراقبة ما يناهز 35 ألف محل  للبيع بالجملة وبالتقسيط ومستودعات التخزين، والتي أفضت إلى تسجيل 882 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها609 مخالفة تهم عدم اشهار الاثمان، و163 مخالفة متعلقة بعدم الادلاء بالفاتورة،و42 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة و53 مخالفة خاصة بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار المقننة و3 مخالفات متعلقة بالادخار السري، فضلا عن 12 مخالفة مختلفة،وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأشار المصدر إلى أن اللجان المختلطة قامت، فيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، بحجز وإتلاف حوالي 53 طن من المواد الغير صالحة للاستهلاك.

وستواصل اللجنة الوزاراتية عقد اجتماعاتها يشكل منتظم لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*